أمطار غزيرة وسيول بأسوان والمحافظ يحولها للنيل

كتب / عامر حسين

تابع اللواء الدكتور اسماعيل كمال، محافظ اسوان تداعيات الأمطار الغزيرة ،والسيول التى اجتاحت المحافظة خلال اليومين السابقين ، فى وجود المهندس محمد على رئيس الإدارة المركزية لهيئة الرى والموارد المائية .

وتفقد محافظ أسوان البحيرات والمخرات الصناعية للسيطرة على تحويل حوالى 2 مليون م3 من المياه لمجرى نهر النيل وتجهيز بحيرات لإستقبال 3.5 مليون م3 فى حالة وقوع أمطار أخرى .

واشاد اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان ،بالجهود التى قامت بها الأجهزة المختصة بالتعاون مع مديرية الرى لمتابعة مسار مياه الأمطار والسيول ،ببحيرة وادى أبو سبيرة الصناعية بالخطارة بطاقة تخزينية 2 مليون م3 ضمن خطوط مواجهة السيول بطول 40 كم شرق مدينة أسوان ، والتى تدفقت من الأودية والمخرات الطبيعية بنحو مليون و 700 ألف متر مكعب ، منها مليون م3 تم تحويلها عبر مخر سيل الكسارة ، و 500 ألف م3 عبر بحيرة وادى أبو سبيرة ، و200 ألف م3 عبر سد الأعقاب ، ثم المخر الصناعى حتى وصولها لمجرى نهر النيل فى سهولة تامة دون أى عوائق ، وأثناء جولته التفقدية التى رافقه فيها المهندس محمد على رئيس الإدارة المركزية للرى ، وسيد مدنى رئيس مركز ومدينة أسوان ، فضلاً عن القيادات التنفيذية المختصة.

وشددعلى تطبيق الخطة المتكاملة التى قامت المحافظة بوضعها برؤية جديدة فى التعامل مع الأمطار والسيول على 3 مراحل قبل وأثناء وبعد سقوطها ، مؤكداً على أن هناك تواصل وتنسيق مستمر مع وزارة الموارد المائية والرى بقيادة الدكتور هانى سويلم للإنتهاء من أعمال تطهير كافة البرابخ وإزالة أى تعديات من المخرات لتحقيق الجاهزية الكاملة لها لإستقبال أى كميات من مياه الأمطار أو السيول .

وحرص محافظ أسوان على الإطمئنان على سلامة الأهالى والمواطنين ومنازلهم من بدو العربان المقيمين بمنطقة خور أبو سبيرة وعدم حدوث أى أضرار لديهم من الأمطار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى