بالفيديو.. رمضان عبدالمعز: البعض ينفذ أوامر الله وفق مزاجه

كتب/ محمد الجداوي

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن بعض المفاهيم الخاطئة يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موضحا: “عندما نتحدث اليوم عن الفرائض والأركان، نجد أن البعض يطرح آرائه ويضع تفسيرات شخصية للنصوص القرآنية.. للأسف، يتم استخدام السوشيال ميديا لتداول الآراء بشكل غير مدروس، وهذا ما يؤدي إلى تحريف المعاني.

وقال الداعية الإسلامي، فى دعائه، أثناء حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”، اليوم الاثنين: “البعض يقول (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)، بمعنى أن عليهم أن يفعلوا ما يريدون ولا يتقيدوا بالأوامر الإلهية، وهذا تفسير خاطئ تماماً”.

وأضاف: “الآية ‘لا يكلف الله نفساً إلا وسعها’ تعني أن الله تعالى لا يفرض علينا إلا ما نستطيع القيام به، وليس معناها أننا نختار ما نريد تنفيذه ونتجاهل ما لا نريد.. عندما أمرنا الله بالصلاة، هو يعلم أننا قادرون على أدائها.. وعندما أمرنا ببر الوالدين، فهو يعلم أننا نستطيع أن نبر والدينا، حتى وإن كانوا ظالمين”.

وأشار إلى أن النقاشات حول الأوامر الإلهية على وسائل التواصل الاجتماعي غالباً ما تكون غير مفيدة، قائلاً: “نجد الناس يناقشون الأوامر الإلهية وكأنهم هم من وضعوها.. البعض يرفض تنفيذ أوامر الله بناءً على تفسيرات شخصية أو ظروف معينة.. لكن الحقيقة هي أن الأمر الإلهي هو واجب علينا، ولا يجوز التلاعب به”.

وأكد الشيخ عبد المعز على أهمية تنفيذ الأوامر الإلهية مهما كانت الظروف، موضحاً: “حتى وإن كان الوالدان ظالمين، فإن أمر الله لنا هو أن نحسن إليهما، وهذا ما نلتزم به.. الإحسان يعني أن تحسن حتى لمن أساء إليك، وهذا هو معنى الإحسان الحقيقي”.

وأضاف: “علينا أن نفهم أن الدين ليس مسألة اختيارية، بل هو واجب علينا الالتزام به كما أمرنا الله.. والاحسان يعني أن نتجاوز ما يرضينا ونلتزم بما يرضي الله”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى