بالفيديو.. هاني تمام: حب الوطن من الإيمان أهم دروس الهجرة النبوية

كتب/ محمد الجداوي

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، إن أى إنسان يكره وطنه فلا إيمان له، لافتا إلى أن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، علمنا حب الوطن والوفاء له والدفاع عنه.

وأوضح أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، خلال تغطية خاصة للهجرة النبوية المباركة، اليوم الأحد: “حب الوطن من الإيمان، ولما خرج سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، خرج مجبرا ولولا هذا الإجبار ما كان خرج منها كما قال صلى الله عليه وسلم”.

وتابع: “عندما وصل سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، إلى منطقة اسمها الجحفة، وهى طريق للعودة لمكة فنظر إليها وصمت، فنزل قول الله سبحانه وتعالى (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاءَ بِالْهُدَىٰ وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)”، لافتا إلى أن سيدنا النبي عندما وصل إلى المدينة المنورة، دعا الله وقال (اللهم حبب لنا المدينة مثل ما حببت لنا مكة وأشد)، وهذا درس عملى فى حب الأوطان.

تقدم “قناة الناس” لجمهورها الكريم تغطية خاصةً عن الملامح الحضارية للهجرةِ النبويةِ وأهم الدروس المستفادة منها، على مدار اليوم الأحد .
وتستضيف القناة نخبة متنوعة من كبار العلماء والدعاة يتخللها باقة مختارة من البرامج التراثية النادرة وفقرات من الإنشاد والمديح النبوي.
وتستعرضُ القناة فيها الدروس المستفادة من هجرة سيدِنا رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فى كل حياتنا الاجتماعية والعملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى