كلية أصول الدين بالقاهرة تمنح درجة الدكتوراة للباحث عبد الرحمن عبد الغني زيد علي في التفسير وعلوم القرآن

كتب / محمود عبدالوهاب

منحت كلية أصول الدين بالقاهرة التابعة لجامعة الأزهر الشريف، الباحث اليمني، عبد الرحمن عبد الغني زيد علي ، درجة العالمية ( الدكتوراه ) في التفسير وعلوم القرآن ، عن بحثه الذي حمل عنوان، “حاشية الكنز الجليل للعلامة إبراهيم بن إبراهيم البصيلية ( ت 1352 هـ ) على مدارك التنزيل وحقائق التأويل للإمام النسفي من أول سورة المزمل إلى آخر الكتاب ، تحقيق ودراسة ” والتي عقدت صباح يوم الثلاثاء الموافق 27 فبراير 2024 ، بقاعة الإمام الذهبي بكلية أصول الدين بالقاهرة.

وتشكلت لجنة الاشرف والحكم من الأستاذ الدكتور حسن عبد الحميد وتد، أستاذ التفسير وعلوم القرآن المتفرغ بكلية أصول الدين بالقاهرة، ورئيس القسسم بكلية الدراسات العليا – مشرفًا أصليًا ، الأستاذ الدكتور ياسر أحمد مرسي محمد ، أستاذ التفسير وعلوم القرآن المساعد بكلية أصول الدين بالقاهرة – مشرفًا مشاركًا ، الأستاذ الدكتور سالم عبد الخالق عبد الحميد السكري، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالقاهرة ورئيس القسم ووكيل الكلية سابقًا – عضوًا داخليًا ، والأستاذ الدكتور رمضان عبد العزيز عطاالله ، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية – عضوًا خارجيًا

.
تناولت هذه الأطروحة العلمية للباحث عبد الرحمن عبد الغني زيد علي، دراسة وتحقيقًا لتراث علم من أعلام الأزهر الشريف وعضو لهيئة كبار العلماء في زمانه، وهو العلامة إبراهيم إبراهيم محمد حسن بصيلة – رحمه الله – الذي ألف حاشية على تفسير مدارك التنزيل للإمام النسفي، وسماها الكنز الجليل على مدارك التنزيل، وأبرز هذا البحث القسم النظري دور المؤلف في تعليم الأجيال وتربيتهم لا سيما في الاعتناء بتدريستفسير القرآن الكريم، كما كشف عن مرحلة تاريخية هامة من مراحل الحركة التعليمة في الأزهر الشريف وهي الفتر الزمانية التي عاشها المؤلف.

وبحث الباحث عبد الرحمن عبد الغني زيد علي، اهتم البحث أيضا بتوصيف القيمة العلمية للحاشية ومنهج مؤلفها في الشرح إضافة إلى سرد سريع لبقية مصنفاته التي لايزال بعضها مخطوطًا وينتظر عناية لباحثين ليخرجوه إلى حيز النور. ثم اتجه البحث في القسم التطبيقي إلى تحقيق نصوص الحاشية وتحليل مسائلها العلمية المستمدة من تفسير الآيات وتخريج الأحاديث والآثار الواردة فيها وتوثيق النقول من أصولها ومصادرها . وفي الخاتمة تأتي نتائج البحث والمقترحات مزودة بعدة فهارس فنية .

يشار إلى أن اللجنة العلمية المناقشة أثنت على الرسالة التي نالت مرتبة الشرف الأولى خلال إعلان النتيجة بعد أن أشادت بجهد الباحث خلال فترة دراسته في جامعة الأزهر.. كما شارك الباحث في حضور المناقشة عدد كبير من العلماء والباحثين وأصدقاء ومحبي الباحث من مصر واليمن فضلا عن أسرته الصغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى