تعرف على حقن البلازما للمفاصل

كتب / جودة لطفي

تعتبر حقن مفصل الحوض الحرقفي بالبلازما إجراءً طبيًا واعدًا ولكنها لا تزال قيد الدراسة والبحث لتحديد فعاليتها وآلياتها بدقة. ولكن توجد بعض الملاحظات والتفاصيل الطبية حول حقن البلازما للمفاصل الحرقفيه و العجزيه

قال الدكتور على يسرى القاضى مدرس واستشارى جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى بجامعة القاهرة أن مصدر البلازما يتم من خلال استخدام البلازما المستخلصة في حقن المفاصل من الدم الخاص بالمريض. ويتم جمع الدم وتحويله إلى آلة البلازما، حيث يتم فصل البلازما عن بقية مكونات الدم، ثم يتم استخدام البلازما المستخلصة في الاجراء.

وأضاف القاضى أنه يتم عملية الحقن  بتوجيه البلازما المركزة والمخصصة بدقة إلى المفصل المستهدف باستخدام إبرة رفيعة. يتم تحديد موقع الحقن بعناية وتوجيه الإبرة إلى النقطة المناسبة داخل المفصل.

وأوضح القاضى أن  البلازما تتم على العوامل النمو الخلوية، مثل الفاكتور المشتق من الصفائح الدموية (PDGF) وعامل نمو الأوعية الدموية (VEGF) وعامل النمو البطاني (TGF-β) وغيرها. يعتقد أن هذه العوامل النمو تساهم في تحفيز الشفاء وتجديد الأنسجة المتضررة في المفصل.

وأكد القاضى  أن الفوائد المحتملة لحقن البلازما تشمل تحسين أعراض التهاب المفاصل، مثل الألم والتورم والتيبس، وتعزيز عملية الشفاء وتجديد الأنسجة المفصلية.

وأشار القاضى أن  النتائج تختلف من شخص لآخر وتعتمد على الحالة الفردية ونوع التلف المفصلي وقد يحتاج بعض المرضى إلى جلسات متعددة لتحقيق أفضل النتائج.

وقال القاضى ان المخاطر والآثار الجانبية لحقن البلازما المفاصل تشمل التهاب المفصل، النزيف الطفيف، الاحمرار والتورم في موقع الاجراء، والتفاعلات الحساسية. من المهم مراقبة المريض والإبلاغ عن أي أعراض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى