د. أسامة النحراوي طبيب وجراح العيون: مهن كثيرة يجب أن تحذر على عينها حتى الفلاح في أرضه وأنصح بالكشف الدوري

حوار / عاطف طلب

في قلبه طب العيون فهو عاشق لمهنته ويقدسها انطلاقًا من قدسية العين ومنزلتها لدى كل إنسان.. إنه الدكتور أسامة النحراوي طبيب وجراح العيون.

«الجالية العربية» التقت الدكتور النحراوي العلامة الشامخة في طب العيون في مئوية النادي الإسماعيلي ليفتح قلبه لنا ليحدثنا عن طب العيون والجديد فيه.

د. أسامة النحراوي

بداية نريد تعريفًا بمسيرتك العلمية والعملية؟

الدكتور أسامة النحراوى، أستاذ وجراح العيون بكلية الطب جامعة قناة السويس، زميل جامعة امستردام بهولندا والمعهد الهولندى لابحاث العيون، مؤسس ورئيس الجمعية المصرية لجراحات العيون بالفيمتوليزر عضو الجمعيات الامريكية والأوروبية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، مؤسس ورئيس مراكز النحراوى وقرطبة للعيون والليزيك وجراحات الفيمتوليزر، رائد عمليات تفتيح وتغيير وتجميل لون العين بالليزر والفيمتوليزر فى مصر والشرق الاوسط استشارى جراحات وليزر المياه البيضاء وزرع العدسات وجراحات القرنية والقرنية المخروطية والحول والمياة الزرقاء.

كيف يُمكن لأصحاب المهن المتخصصة الحفاظ على أعينهم؟

بعض الأعمال المهنية قد يكون لها تأثيرًا ضارًا على العيون، وهي مبدئيًا المهن التى بها تلوث بيئى واحتمال إصابات للعين والمهن التي تعرض العين لأجسام غريبة كاللحام والحداد والميكانيكى والبراد لأنه هناك أجزاء صغيرة من الممكن أن تنطلق فى اتجاه العين وتصيبها إصابات بالغة قد تؤدى إلى العمى.

اللحامون تتعرض عيونهم لآشعة فوق البنفسجية تحدث مشاكل جمة والتهابات فى عيونهم، أيضا البرادين فقد تنفصل أجسام صغيرة أثناء الشغل ساخنة من هذه المعادن قد يدخل بعضها إلى القرنية لذلك لا بد من الالتزام بمقررات الأمن الصناعى بحيث يلبس على العين النظارة الواقية لحماية العين من التعرض لأى إصابة وكذلك العاملين فى المصانع المختلفة كمصانع الزجاج ومصانع الصلب فلابد من حماية العين من التعرض إلى حرارة هذه المصانع .

أيضًا مصانع الكيماويات والأسمدة ومصانع منتجات البترول معرضون لبيئة غير نقية والتى بدورها تضر العين بصورة أو بأخرى.

أيضًا مصانع الصباغة والأقمشة والعاملين فى المحلات الكبيرة التى لها مخازن بها كراتين مواد غذائية أو ملابس وخلافة مخزنة وعليها طبقة من الأتربة الناعمة، كذلك المنجد والفلاح فى الأراضى الزراعية لابد أن ينتبه الإنسان لإصابات العين، كذلك الرياضيين خاصة الرياضات التى بها التحامات كالبوكس والكراتية والكونغ فو.

ما طرق علاج الجلوكوما؟

الجزء الأكبر من المياه الزرقاء صامت قد يصيب الإنسان بمياه زرقاء دون أى شكوى، فلابد أن يكون هناك وعى طبى مجتمعى وتثقيفي ومشاهدة البرامج الطبية، فهناك من يأخذون علاجات تؤثر كعلاج الكورتيزون لأى مرض فى جسمه كعلاج الزئبة الحمرا أو تكسير الصفائح الدموية أو الروماتويد أو أزمة الصد، والحساسية المزمنة فى الجلد .

.. والعلاج؟

لابد من تناول العلاج تحت إشراف طبى لأن هناك نسبة من١٥ :١٠ ٪ من المكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين والمريض لا يعرف وهذه النسبة قد لا يتحمل عصب الإبصار هذا الضغط المرتفع وبذلك يحدث تلف تدريجى لعصب الإبصار دون أن يدرى المريض وهذه تسمى جلوكوما الكورتيزون .

بما تنصح لتلافي ذلك؟

بعد سن الأربعين لابد من الكشف على العين وقياس ضغط العين والكشف على قاع العين، واجهزة التشخيص الآن داخل فيها الذكاء الاصطناعى وأصبح هناك توافقًا بين الأجهزة وبعضها .

هناك أجهزة حديثة يدمج مجال الإبصار مع التصوير المقطعى بالليزر حتى نصل فى النهاية إلى الاكتشاف المبكر لإصابة العصب البصرى “المياه الزرقاء “.

نريد تعريفًا بها؟

هي مجموعة من الاضطرابات التي تصيب العين وتؤدي إلى إلحاق الضرر بالعصب البصري الذي ينقل المعلومات من العين إلى الدماغ، وغالباً ما ترتبط بارتفاع الضغط داخل العين، إلا أنها في بعض الأحيان تحدث على الرغم من أنّ ضغط العين طبيعي.

تؤدي الجلوكوما في حال عدم علاجها إلى خسارة القدرة على الإبصار في أطراف العين، ثم مع تطور المرض يمكن أن تسبب العمى، حيث تعد الجلوكوما المسبب الرئيسي الثاني للعمى عالمياً بعد إعتام عدسة العين .

ما مستوى التقدم في علاجها؟

هناك تطوير كبير فى الأدوية بحيث لا يكون بها مواد حافظة حتى تستريح العين وأيضًا ادخلوا القطرات فى بعضها لاختصارها بدل ما المريض يأخذ ثلاث أنواع أو أربعة أصبح يأخذ نوع واحد أو اثنين، أيضًا دخل الليزر فى علاج المياه الزرقاء فضلا عن الجراحات نفسها فى الحالات المتقدمة التى تحتاج إلى عمليات، هناك أيضًا تطور فى الصمامات التى يتم زراعتها فى العين والمواد المساعدة، ونحن كأساتذة فى كلية الطب نشرحه لتلامذتنا، وهذا التخصص كبير فى الطب “تخصص المياه الزرقاء”.

يجب على المريض أن يبحث عن الطبيب المتخصص فى المياه الزرقاء لقدرته على التشخيص وقدرته على العلاج تكون اكفأ ويحب على الانسان انه يعرف أن هذا مرض مزمن ويحتاج أن يكون عنده ملف يشمل المعلومات الخاصة بحالته لأن المياه الزرقاء مرض مزمن .

هناك تحذيرات في هذا الأمر لمريض السكر؟

مريض السكر عامل من عوامل الخطورة قد يرتفع ويؤثر على عين هذا الإنسان، هناك ناس عندها قصر نظر من الممكن يعمل جلوكوما، بالإضافة إلى وجود تاريخى أسرى الجد الأب الأم الخالة الخال ، وهناك بعض العوامل النفسية التى تدفع الناس للزينة والجمال وتغيير لون العين وهناك فرق بين تفتيح لون العين بالليزر وتلوين القرينة بالليز وهذه العملية تصلح لمن لا تصلح له عمليات التفتيح عن طريق الليرز.

كيف يحدث التلوين بالليزر؟

تلوين العين يتم من خلال الليز بالبنج الموضعى ويتم شق مكان فى أطراف القرنية بدون جرح أو خياطة أو غرز والشق يكون داخلى ومن ثم يتم تلوين قرينة العين مثل أخضر فاتح أو غامق أو أزرق غامق أو عسلى ومن الممكن إعداد خليط ما بين لونين وهي عملية آمنة تمامًا، ولا تمنع من إجراء عملية المياه البيضاء ولا تؤثر على بصمة العين على الإطلاق.

هل هناك إقبال على عمليات التلوين؟

أحضرنا فتوة من دار الإفتاء ايام العدسات اللاصقة الملونة هل تعتبر تغيير لخلق الله، وسألت أكثر من شيخ من مشايخ قالوا انها زينة ظاهرة ليس فيها حرمانية.

فى ٢٠١٥ بدات تظهر موجة فى العالم عمل طرق دائمة لتلوين العين زراعة قزحية فى العين توجهت لدار الإفتاء قالوا هذه الأشياء من الزينة الظاهرة وإن كانت حرام إذا استخدمت فى التدليس على الخاطب.

ولماذا توقفت عن زرع القزحيات الملونة؟

لأنه ثبت أن لها مضاعفات وأنصح بعدم اللجوء إلى التلوين.

هناك تقنيات ثانية موجودة على الساحة منذ أكثر من ١٠ سنوات وهى تلوين القرنية بالفيمتوليزر وهذه عملية فرنسية، وانا أعمل بالطريقتين منذ سنوات.

ماذا عن المضاعفات ؟

هناك بعض المضاعفات كإحمرار العين والزغللة والشبورة، ولابد من الكشف ومعرفة العين شكلها وهي تصلح لها أم لا.

أسباب ضعف الإبصار؟

ضعف الإبصار موضوع كبير منظمة الصحة العالمية عملت فى ٢٠٢٢ ضعف الأبصار على حسب الأعمار جزء كبير عنده أخطاء انكسار الضوء داخل العين قصر النظر طول النظر الاستجماتيزم المياه الزرقاء المياه البيضاء التروكوما مرض السكر ارتشاحات على الشبكية تقدم السن “كبار السن .”

الجلوكوما بانواعها نوع الزاوية مغلقة ونوع الزاوية مفتوحة.

ماذا عن الحول ؟

الحول من الممكن أن يأتي للأطفال أو الكبار، وهناك حول كاذب أو شكل لكنه ليس حقيقيًا، والحول هو انحراف العينين زاوية بين توجه العينين فيه حالة من التوازى بين العين لما عين تنحرف للداخل أو الخارج نسميه حول

الحول الكاذب تلاقى العين معدوله ولكنها بها حول

قد يظهر عند الإنسان فى أول سنة من العمر وغالبا يحتاج إلى تدخل جراحى ويأتى للأطفال فى سن ٤ سنين لمن يعانون من طول نظر ومن الممكن الإصابة بحمى أو بسخونة أو مرض وعينه تنحرف إذا تم تلبيسه نظارة يتم اصلاح هذا الحول وهذا لا يحتاج إلى تدخلات جراحية .

هناك حول يأتى فى أى سن ويكون لها تدخل جراحى وهناك بعض الناس يصاب بأمراض هرمونية زى السكر على سبيل المثال يؤدى إلى حول نتيجة شلل أو ضعف فى أحد أعصاب العين وأشهرها العصب رقم ٦.

الموقع الرسمي للدكتور أسامة النحراوي

Homepage – Dr.OsamaAlNahrawy (egypt-lasereyecolor.com)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى