للمراة الحامل ،،، نصائح للوقاية من الجراثيم ونزلات البرد فى الشتاء

كتب/ جودة لطفي

تحتاج المراة الحامل  لمزيد من الرعاية والاهتمام خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب حدوث التغيرات الفسيولوجية والهرمونية، مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والسعال.

وهناك نصائح في غاية البساطة ينبغي على المرأة الحامل اتباعها في فصل الشتاء.
من جانبها أكدت الدكتورة نجلاء أبو الفتح استشارى النساء والتوليد والعقم وجراحة المناظير أن التغيرات الموسمية لها تأثير قوي على المناعة، فالنساء الحوامل عرضة لنقص المناعة في الشتاء، لذا فإنهن بحاجة إلى المزيد من تناول الأغذية المفيدة والصحية لتقويتها.

وأضافت  أبو الفتح أن  شرب السوائل والماء مهم جدا للمرأة الحامل، للحفاظ على دعم الدورة الدموية للجنين
ونصحت أبو الفتح بتجنب تناول الأطعمة غير الصحية والتركيز على بعض العناصر الغذائية مثل الحديد وحمض الفوليك لتعزيز الجهاز المناعي مثل الخضروات والفواكه الطازجة.

وطالبت أبو الفتح  بضرورة تناول أكبر قدر كافٍ من الكالسيوم، عن طريق تناول المكملات الغذائية الغنية به تلك التي تحتوي على فيتامين “د” تعويضًا عن الحرمان من أشعة الشمس في فصل الشتاء .

وأضافت أبو الفتح بغسل اليدين بانتظام وهذه  أفضل طريقة لتجنب الجراثيم خاصة أثناء الحمل وذلك  بعد ملامسة أي شخص وقبل تناول أي شيء ويمكنك أيضًا تجنب الجراثيم عن طريق عدم مشاركة المناشف أو أدوات الشرب أو لمس عينيك وأنفك وفمك.

واوضحت ابو الفتح آن نظافة المنزل لا تقل أهمية عن النظافة الشخصية، لذلك ينبغي الاهتمام بتنظيف الأسطح والأرضيات بالمطهرات المخصصة لقتل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات، مثل الكلور، مع مراعاة تهوية الغرف جيدًا بشكل يومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى