السعدنى : هذه ابرز اعراض غرغرينا القدم السكرى 

كتب / جودة لطفي

قال الدكتور محمد السعدنى استشارى جراحة الأوعية الدموية ان غرغرينا القدم السكري هي إحدى مضاعفات مرض السكر، وتعني موت أنسجة الجسم نتيجة لتوقف تدفق الدم للأنسجة أو بسبب إصابتها بعدوى بكتيرية حادة نتيجة للإصابة بالقدم السكري، ويكون المريض عرضة للإصابة بجروح وقرح بالقدمين يصعب شفاؤها إذا لم يتم علاج غرغرينا القدم السكري، وتزداد فرصة تلوث الجروح بالبكتيريا نتيجة لوجود الجروح دون علاج لفترة طويلة وعدم وجود أجسام.

الدكتور محمد السعدنى

واكد السعدنى ان مرض السكر يؤثر بشكل كبير على حالة  الأوعية الدموية ويؤدي إلى انسداد شرايين القدم، وحدوث قصور بالدورة الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى القدمين بشكل كافي، كما يمكن أن يؤثر السكر على الأوعية الدموية الصغيرة المغذية للأعصاب ويؤدي إلى تلفها مما يسبب اضطراب الإحساس بالقدمين، وعدم مقاومة البكتيريا نتيجة لضعف وصول الدم إلى القدمين.

واشار السعدنى الى ان ابرز اعراض حدوث الغرغرينا حدوث تغير في لون الجلد إلى الأسود أو الأحمر والشعور بالتنميل في القدمين مع حدوث تورم في القدم المصابة بالاضافة الى خروج إفرازات ذات رائحة كريهة من قرحة القدم.
واكد السعدنى ان علاج الغرغرينا يتم  بإزالة الأنسجة الميتة لمنع انتشار الغرغرينا، وإعطاء فرصة للأنسجة السليمة المحيطة للعلاج والالتئام .

واضاف انه فى بعض الحالات المتقدمة والحرجة عندما تصيب الغرغرينا جزء من الجسم وينتشر، فيمكن أن يكون الحل الوحيد هو البتر، وازالة المنطقة المصابة مثل أصبع القدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى