رئيس جامعة قناة السويس يشهد المؤتمر الدولي الأول لكلية الطب حول: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي

كتب/ عاطف طلب

تحت عنوان: ” الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي الفرص والتحديات ” شهد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس فاعليات المؤتمر الدولي الأول لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي والذي عقد اليوم الأربعاء الموافق 24 إبريل بفندق توليب الفرسان ويستمر على مدار يومين.

جاء المؤتمر تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء أ.ح شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، و الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.

وبإشراف عام الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب ،
و بإشراف الدكتور أحمد فتحي الصيرفي سكرتير عام المؤتمر .

بمشاركة ضيوف الشرف للمؤتمر الدكتور حسن خالد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق ورئيس قطاع لجنة الدراسات الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات ، والدكتور عادل عدوي وزير الصحة الأسبق ورئيس جمعية الأطباء المصرية، واللواء محمد محمود أنيس سكرتير عام المحافظة نائبا عن محافظ الإسماعيلية.

ورؤساء شرف المؤتمر الدكتور أحمد الجوهري نائب رئيس جامعة قناة السويس الأسبق، والدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة السابق.

بدأ المؤتمر بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم تلاوه مباركه لآيات من القرآن الكريم.

هذا وأوضح الدكتور ناصر مندور أهمية ثورة الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الطبي، مشيراً إلى أن أهمية المؤتمر تكمن في التعرف على آفاق أساسيات الذكاء الاصطناعي في التعليم والتعلم والتقييم، كما يتطرق المؤتمر إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التطبيقات الطبية المختلفة، وكذلك الجوانب الأخلاقية للذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية.

كما حرص رئيس الجامعة على الترحيب بالسادة الحضور، مُرسلا تحية تقدير وعرفان إلى اللواء أ.ح شريف بشاره محافظ الإسماعيلية على دعمه للجامعة وتفاعله الدائم معها خاصة فيما يخص الصحة والتعليم.

ثم قام الدكتور أحمد السقا بإلقاء كلمته رحب خلالها بضيوف المؤتمر، مؤكداً أن كلية الطب في هذا المؤتمر تحتضن الخبرات القومية المصرية والعالمية؛ لتعزيز الوعي والفهم حول دور الذكاء الاصطناعي في مجالي الرعاية الصحية والتعليم الطبي، وتشجيع المعرفة والتعاون بين الباحثين والمهتمين بهذين المجالين محلياً وإقليمياً ودولياً تحقيقاً لرؤية مصر 2030.

وخلال كلمته- أكد الدكتور حسين خالد أن كلية الطب جامعة قناة السويس أول كلية معتمده على مستوى الجمهورية ، وتمثل مركز ريادة للرعاية الصحية وخبرة في مجال التعليم الطبي وتسعى جاهدة نحو إرساء الدعائم والاتجاهات الإيجابية للاستخدام الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي المتطورة، وكيفية التغلب على التحديات التي يتم مواجهتها ومواكبة ديناميكية التطور في هذا المجال تحت مظلة أخلاقيات استخدام التكنولوجيا في الخدمات الصحية والتعليمية والبحثية.

وعبر فيديو – شارك الدكتور عادل العدوي بكلمته مشيراً إلى أن طب قناة السويس لها تاريخ طويل وريادي في مجالات طبية كثيره، متمنياً للمؤتمر الوصول إلى توصيات مثمرة قابلة للتطبيق، مؤكدا أن التحاور حول الذكاء الاصطناعي موضوع غاية في الأهمية، لافتاً إلى أن الذكاء الاصطناعي يقدم تطبيقات مساعدة للعنصر البشري وليس بديل له، فالهدف من ممارسة تلك التقنيات الحديثة هو تطوير الخدمات الصحية المُقدمة وليس الاستغناء عن العنصر البشري، موضحا أن الذكاء الاصطناعي ليس رفاهية للدول النامية بل نحن في أَمس الحاجة إليه، مقدما دعوة للتعاون بين المجالات المختلفة لعمل دراسات بينية مشتركة، معلنا تشجيعه لهذا النوع من المؤتمرات الجادة.

فيما أشارت الدكتورة ماجدة هجرس إلى أن المؤتمر يهدف إلى إلقاء الضوء على التطبيقات والتحديات لإستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمهتمين بمجال التعليم والصحة وتحقيق التعاون البناء بين بيوت الخبرة المصرية والدولية من أجل الاستخدام والتعامل الفعال للتقنيات المختلفة للذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي بمنافذ تقديم الرعاية الصحية وكليات القطاع الطبي ومؤسسات البحث العلمي المختلفة تماشيا مع معايير الاعتماد والجودة المحلية والدولية للإرتقاء بالخدمة الصحية والتعليمية والبحثية.

كما قدم الدكتور أحمد الجوهري الشكر لمنظمي المؤتمر لاختياره ضيف شرف المؤتمر، مشيراً إلى أن ما يراه اليوم في المؤتمر يؤكد على التواصل التام بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والتناغم التام بين إدارة الكلية ورئيس الجامعة الذي نرى جهوده ودعمه الواضح للكلية ومستشفياتها.

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية – تم تقديم درع التكريم لكل من العلماء الاجلاء الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق ورئيس قطاع لجنة الدراسات الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات.

والدكتور عادل عدوي وزير الصحة الأسبق وتسلمها عنه الدكتور شريف سكر.

وتم أهداء درع التكريم للواء أ.ح شريف فهمي بشاره محافظ الإسماعيلية وتسلمها عنه اللواء محمد محمود أنيس سكرتير عام المحافظة.

كما تم إهداء درع التكريم للدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.

ورؤساء شرف المؤتمر الدكتور أحمد الجوهري والدكتورة ماجدة هجرس.

هذا وشملت محاور المؤتمر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسات الطبية العلاجية، والجراحية والجراحات الروبوتية، والتعليم والتقييم، ودورة كمساعد في الطب المختبري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، الأمراض الباطنية، الأشعة التداخلية، وكيف يحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في اكتشاف الأدوية والعلاجات الرقمية، الذكاء الاصطناعي ورقمنة مؤسسات الرعاية الصحية.

ويحاول المؤتمر التعرف على الرؤى المحلية والإقليمية والدولية لتطبيق الصحة الرقمية في مؤسسات الرعاية الصحية، وإلقاء الضوء على مفهوم “الجامعات الرقمية” وطريقة وضع الخطط الإستراتيجية للتطوير.

ويناقش دلائل الفعالية في ظل مواكبة ديناميكية التطور في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي تحت مظلة أخلاقيات استخدام التكنولوجيا في الخدمة الصحية، والتعرف على معايير الجودة الرقمية وكيفية تطبيقها، إلقاء الضوء على طرق التغلب على تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي والرقمنة في مؤسسات التعليم العالي والمنظومة الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى