الدكتور محمد محجوب : كل ما تريد معرفته عن جراحة تكميم المعدة لفقدان الوزن

كتب/ جودة لطفي

تكميم المعدة عملية جراحية تعمل على فقدان الوزن وتتضمن إزالة جزء كبير من المعدة بعد الجراحة ، حيث يشعر الشخص بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، كما أن الجراحة تجعل الناس يشعرون بجوع أقل لأن المعدة الأصغر ستنتج مستويات أقل من هرمون يسمى الجريلين ، والذي يسبب الجوع.

الدكتور محمد ماهر محجوب

أكد الدكتور محمد ماهر محجوب استشارى الجراحة العامة والمناظير والسمنة وعضو الجمعية المصرية لجراحات مناظير البطنأن عملية تكميم المعدة من أهم جراحات السمنة، ولها مميزات تخليك تفضلها عن أي عملية تانية حيث أنها تحافظ على فسيولوجية الجسم ومتعملش أي تغيير كما تساعد على تقليل شهية المريض بسبب إزالة الهرمون المسؤول عن الشهية علاوة على أنها تتم بالمنظار الجراحي مما يحد من مخاطرها ولا تترك اثراً حيث يتم غلق الجرح بطريقة تجميلية.

وأشار محجوب أن تكميم المعدة تساعد على التخلص من 70 – 80 % من الوزن الزائد خلال 12 شهر من إجراء العملية وتعمل على تحسين نسبة السكر في الدم بسبب انخفاض الوزن ولا يحتاج المريض غير أسبوع كفترة نقاهة.

وأضاف محجوب أن المريض بعد العملية يحتاج إلى إجراء تغييرات كبيرة في نمط الحياة بعد جراحة علاج البدانة لفقدان الوزن والحفاظ عليه، على سبيل المثال ، سوف تحصل على نصيحة غذائية من اختصاصي تغذية حول كيفية تغيير عاداتك الغذائية للحفاظ على صحتك أثناء فقدان الوزن.

وأوضح محجوب أن من أبرز مميزات عملية تكميم المعدة أنها تساعد على الشفاء من مرض السكر بنسبة كبيرة جدًا ، لافتًا إلى أنها لا تغير من فسيولوجية عمل الجهاز الهضمي وبالتالي ليس لها أي مضاعفات كما أن المريض يغادر المستشفى بعد يوم واحد فقط، ويمارس حياته بشكل طبيعي بعد أسبوعين ، مؤكدا أن المريض يفقد وزنه تدريجى ويستمر في النزول حتى يصل إلى الوزن المثالي بعد فترة بسيطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى