المستشار محمد سيد أحمد يكتب: نصائح قانونية لا يجوز إهمالها

بعد الكثير مما شاهدته من تجارب قانونية مثرية ..

أحاول أعطي لكم جوانب تنبيهية بسيطة وهامة جداً للقراء الاعزاء عن بعض الامور القانونيه التي لا يجب ان يتغافل عنها الناس اهمها:

1-عدم التوقيع على إيصال أمانة على بياض وإذا اضطررت فأمام شهود.

2-عدم التوقيع على أي عقد إلا بعد قراءة بنوده جيدا.

3-عدم دفع أي مبالغ مالية أو التوقيع على أي عقود أو مستندات تحت مسمى الإستثمار العقاري إلا بعد الرجوع لمحامي للتحقق من صحة الملكية وسلامة البيع.

4-عدم شراء أو استئجار أي عقار(بيت،أرض) عليه نزاع فيجب أن تكون الملكية هادئة ومستقرة ويجب التحقق من الملكية عند الشراء.

5-عدم التفريط في بياناتك الشخصية أو بيانات أحد أفراد أسرتك فالبيانات الشخصية لاتطلب إلا في الجهات الرسمية ولايمكن طلب بياناتك من خلال الإتصال الهاتفي أو مواقع الإنترنت.

6-عند شراء سيارة يجب التحقق من عدة أمور أ-مطابقة اسم البائع للإسم المثبت في الرخصة (البائع هو نفسه صاحب الرخصه) أو البائع يكون شخص معه توكيل بالبيع من مالك السيارة وممكن يكون توكيل عام بالبيع أو توكيل خاص ببيع سيارة بعينها والتحقق من أن الإسم الأول في التوكيل هو نفس اسم مالك رخصة السيارة.

ب-التحقق من بيانات السيارة الواردة بالرخصة من حيث نوع السيارة واللون وسي سي الموتور.
ج-في حالة ماإذا كانت الرخصة منتهية يجب طلب شهادة بيانات السيارة.
د-وكذلك طلب شهادة مخالفات حديثة لمعرفة المخالفات الخاصة بالسيارة قبل الشراء(وذلك في حالة شراء سيارة مستعملة)

ه‍-بعد التحقق من ذلك يتم تحرير عقد ببيع السيارة مستوفي كافة البيانات ومثبت به الثمن المدفوع والمتبقي ويفضل وضع شرط جزائي في العقد يلتزم به كل من يرجع في البيع من الطرفين وذلك حفاظا على استقرار المعاملات.

7-عند شراء موتسيكل أو توكتوك يجب أن يكون ذلك بمبايعة ويجب التحقق من أوراق المكنة والتثبت من صحة بياناتها ومطابقة البيات الواردة بالأوراق ولايجب شراء أي وسيلة تنقل بدون أوراقها ومن مكان مضمون.
8-بخصوص التيليفون وبمناسبة أنه أصبح ملازما للشخص على مدار اليوم واستخدامه معظم الوقت على مواقع التواصل الإجتماعي فالقانون نظم مايعرف بالجرائم الإلكترونية لذا لاتسب أحدا على مواقع التواصل الإجتماعي ولاتقوم بنشر أي إساءات له على حسابك ولاتحاول سرقة بيانات حسابات أخرى أو اختراقها لأنه قد يتم تحرير محضر ضدك ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى