الدكتور أحمد صالح : هذه أبرز أعراض قصور الغدة الدرقية

كتب/ جودة لطفي

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تتدلى عبر مقدمة القصبة الهوائية، يطلق هرمون الغدة الدرقية ، الذي يتحكم في نمو واستقلاب كل جزء من الجسم بشكل أساسي، وتقوم الغدة النخامية ، وهي غدة صغيرة في منتصف رأسك، بمراقبة فسيولوجيا جسمك وتفرز هرمون منشط للغدة الدرقية. TSH هو إشارة إلى الغدة الدرقية لإفراز هرمون

الدكتور أحمد صالح

في بعض الأحيان تزيد مستويات الهرمون TSH ، لكن الغدة الدرقية لا تستطيع إفراز المزيد من هرمون الغدة الدرقية استجابة لذلك، و هو ما يعرف باسم قصور الغدة الدرقية الأساسي ، حيث تبدأ المشكلة على مستوى الغدة الدرقية.

قال الدكتور أحمد ابراهيم صالح أخصائى الجراحة العامة وجراحة الأورام والمناظير بمستشفى بنها التعليمى أن من أعراض قصور الغدة الدرقية
الشعور بالتعب وهو أحد أكثر أعراض قصور الغدة الدرقية شيوعًا هو الشعور بالتعب نتجية وجود التهاب بالجسم، حيث يتحكم هرمون الغدة الدرقية في توازن الطاقة والتمثيل الغذائي بالجسم، لذا فإذا حدث أى قصور به تشعر بالتعب الشديد.

وأكد صالح أن زيادة الوزن غير المتوقعة هي أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية فعندما تكون مستويات الغدة الدرقية منخفضة تقل كمية الطاقة التي تستخدمها في الراحة ، أو يميل جسمك إلى تخزين المزيد من السعرات الحرارية من الحمية كدهون، لهذا السبب ، فإن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يسبب زيادة في الوزن ، حتى لو ظل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها ثابتًا.

وأضاف صالح أنه أيضا ضمن قصور الغدة ضعف ووجع العضلات والمفاصل
انخفاض هرمون الغدة الدرقية يسبب تحطم فى أنسجة الجسم مثل العضلات مما يؤدى إلى قلة قوة العضلات، وبالتالى الشعور بالضعف، لذلك فأن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يكونون أكثر عرضة للإحساس بالضعف وتشنج العضلات.
وأوضح صالح أن تساقط الشعر وجفافه يعد عامل اخر لقصور الغدة فهو مثل معظم الخلايا، يتم تنظيم بصيلات الشعر بواسطة هرمون الغدة الدرقية، نظرًا لأن بصيلات الشعر تحتوي على خلايا جذعية لها عمر افتراضي قصير ودوران سريع ، فهي أكثر حساسية لمستويات الغدة الدرقية المنخفضة مقارنة بالأنسجة الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى