هنداوى:  زراعة الكلى ناجحة ويجب الفحص قبل العملية 

كتب/ جودة لطفي

قال الدكتور اشرف هنداوى استشارى امراض الكلى وضغط الدم وزميل جامعة ليون بفرنسا أن الفحوصات الطبية قبل إجراء العملية تلعب دوراً كبيراً في مدى نجاحها خاصة مع التأكد من مسألة تقبل الجسم للكلية الجديدة وعدم رفضها.
واشار هنداوى ان المتبرع بالكلية يتم فحصه أولا للتأكد من خلوه من اي امراض مزمنة كارتفاع ضغط الدم أو الحصوات أو اي مشكلة تمنع التبرع أو يكون فيها خطر عليه بعد عملية التبرع .

الدكتور اشرف هنداوى

واشار هنداوى أن عملية استئصال الكلية كأي عملية جراحية كبري لها مخاطر جراحية أو تخديرية مثل كل العمليات الجراحية و لكنها نادرة الحدوث.

واشار هنداوى ان  المتبرع يعيش بكلية واحدة لذلك يجب ان يقوم بعمل فحوصات دورية للتأكد من سلامة الكلية و قياس ضغط الدم بانتظام ، و قياس الزلال بالبول.

نتائج عمليات زرع الكلي اصبحت ممتازة و تتحسن صحة المريض بكثير عما كان عليه اثناء الغسيل الكلوي و تختفي مشكلات صحية مثل الأنيميا و صعوبة الانجاب و تقل مشاكل العظام بالاضافة للرجوع لحياته العادية و عمله.
واكد هنداوى ان نسبة نجاح عمليات الكلى ممتازة  شريطة الالتزام بمجموعة من الضوابط الصحية والطبية، مؤكداً أن المريض الذي يجري عملية جراحة الكلى يستطيع أن يمارس حياته بشكل طبيعي بعد  أشهر من إجراء الجراحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى