السفير محمد نصر الدين: مصر والسودان بخير

كتبت/ مريم محمد

بعث السفير محمد نصر الدين، رئيس الجمعية الأفريقية، برقية تهنئة للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، علي دعمه المستمر للانشطة الشبابية واهتمامه بالطلاب الأفارقة وتوفير كافة الخدمات لهما.

كما أعرب نصر الدين، خلال كلمته في حفلة تخريج الطلاب السودانيين الطلاب الجدد بالجامعات والمعاهد المصرية العليا، عن سعادته بتواجد مندوب البعثة الدبلوماسية بالسفارة السودانية السفير صادق عمر، والطقم الدبلوماسي علي حضورهم تلك الاحتفالية، بجانب استقبالهم الطلاب الجدد.

وقال رئيس الجمعية الأفريقية، إنه يجد بصعوبة وسط لفيف السودانيين أصبح بدون تعاطف، مشيرًا بكلمات الفنان أفريقيا الأول محمد وردي ” مصر يا أخت بلادي”، وكلماتها واشعاره التي تعبر عن مدي العمق بين البلدين.

وأضاف:” ظلت اعمل في السودان سنوات طويلة، لديهم حب وعمق بداخلي لا حدود له، فحين اعلم جيدا أن تلك الفترة يجب أن نبتعد عن العواطف والشعر والكلام متداول لانه لا يتماشى مع العصر الحالي، لانه زمن المصالح المشتركة بين الشعوب”.

وتابع :” نحن في زمن العلاقات بين الحكومات، تعد رسمية ومصالح مشتركة، الدبلوماسية تلعب دورا قوية في شوارع الخرطوم وأرض الكنانة، لن نسمع مرة بوجود خلافات بين الشعبيين”.

وأشار السفير محمد نصر الدين، بالمهندس توفيق بيومي، المصري السوداني الجنسية، الذي لعب دورا قوية في توطيد العلاقات بين البلدين، في ظل وجود توتر من خلال أسرة وادي النيل، وتوفير الدعم والمساندة لجعل الشعوب واحدة.

وأردف:” أشعر بسعادة عندما أشاهد زيادة التبادل التجاري بين البلدين وتواجد الشركات الخاصة والعامة في أنحاء السودان، وعبور التجاري من معابر بين الدولتين، علاوة عن زيادة تواجد الطلاب السودانيين في الأزهر والجامعات المصرية”.

وأكد رئيس الجمعية الأفريقية، بأن شعار الجمعية الحرية والوحدة بين شعوب البلد الواحد، وبين القارة بأكملها، مشيرًا إلى أنه برفض الاستماع الي المناطق المهمشة في السودان وخلافات القبلية والحروب”.

واختتم حديثه بقوله:” بأن السودان واحد وكبير في قلب هذا الوطن، وبه تنمية قوية وحقيقة وتجلعه بلد قوية، ومصر والسودان بخير”.

و انطلقت احتفالية خريجي واستقبال الطلاب الجدد، مساء اليوم الاربعاء ، بقاعة الكبري بمسرح وزارة الشباب والرياضة بالجيزة، والذي تنظمه رابطة طلاب دارفور بالجامعات والمعاهد المصرية العليا السودانية.

ويأتي تلك الاحتفالية تحت الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، و الجمعية الأفريقية.

وحضر الفعالية السفير محمد نصر الدين، رئيس الجمعية الأفريقية، و السفير صادق عمر نائب رئيس البعثة بالسفارة، وحسام حسين قنصل عام السودان، والدكتورة آمنة فزاع رئيس نادي المراة الافريقية ومندوب الجمعية.

كما حضرت الدكتورة أميرة شوقي وكيلة كلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، والدكتورة حنان شاذلي امين الشؤون المركزية للحركة المدنية، و حسن غزالي منسق مكتب الشباب الأفريقي، وعمر سليمان مستشار الجمعية الافريقية، وعيسى حمدين حسابة رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني السوداني بالقاهرة .

بدأت الاحتفالية بالسلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية، ودولة السودان الشقيقة .

ومن المتوقع تكريم مايقرب من 34 طالب وطالبة من الخريجين والجدد الدارسين بالجامعات والمعاهد المصرية.

وسيتضمن الاحتفالية أيضًا، فقرات فنية وتراثية تعبر عن ثقافة وهوية السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى