الدكتور محمد عبد المنعم مهدى : الجراحة لا تجرى الا لمريض العيون السليم

وكورونا تسبب جلطات للأوردة الشبكية ومرضى السكر والضغط الأكثر عرضه

كتبت/ فاطمة محمد

طب جراحة العيون من أبرز التخصصات الطبية ولكن يختلف طبيب العيون عن غيره من المختصين حيث أنه الشخص الوحيد الذى يستطيع اجراء العمليات الجراحية خاصة فى أجواء يعيشها الأشخاص ويجلسون معظم الوقت عالقين في المنازل وفى العمل وحتى الشوارع يمسكون بالهواتف المحمولة وينظرون إلى أجهزة الكمبيوتر طوال اليوم مما يؤدي إلى زيادة التعرض لمستويات عالية من الضوء الأزرق وهذا يؤثر بالسلب على صحة العين .

الدكتور محمد عبد المنعم مهدى

أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكرى وضغط الدم هم الأكثر عرضة للاصابة لأمراض العيون لذا يجب عليهم المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج حتى لا يتعرضوا لمضاعفات كثيرة.
ولمعرفة أبرز الروشتات الطبية كان لنا هذا الحوار مع الأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم مهدى أستاذ جراحة العيون بجامعة الأزهر وزميل جامعة أمستردام بهولندا فهو طبيبٍ يقضي وقته الثمين في متابعة ومراقبة مرضاه لا لشئ إلا لكونه فقط إنسان قبل إن يكون طبيب والى نص الحوار.

ماذا عن العلاقة بين كورونا ومريض العيون ؟

فيروس كوفيد 19 ” كورونا” له الكثير من الأضرار على شبكية العين وأحيانا يؤدى الى جلطات الاوردة وفقدان البصر خاصة مع مرضى السكر وضغط الدم نظرًا لأن فيروس كورونا المستجد يصيب الأوعية الدموية ما يسبب خطر تجلط الدم والتهاب الأوعية الدموية فالغشاء المخاطي للعين، بيئة مواتية للغاية للفيروس التاجي المستجد ويمكن للفيروس البقاء في الغشاء المخاطي للعين فترة طويلة ويصيب سطحها وغالبًا ما يصيب المرض كلتا العينين.

هل الحساسية والعدور تسبب التهابات بالعين ؟
تحدث الإصابة بالتهاب العين نتيجة لمجموعة من الأسباب، من بينها عدوى فيروسية أو بكتيرية، أو ناجمة عن الإصابة بأمراض مثل الجلوكوما.
كما أن التهاب الملتحمة بشكل أكثر شيوعًا بسبب الحساسية أو العدوى البكتيرية أو الفيروسية ومع ذلك فإن بعض الناس يصابون بالتهاب الملتحمة كأحد أعراض فيروس كورونا.

شبكية العين وظيفتها ؟

شبكية العين عبارة عن طبقة رقيقة تبطن جدار العين وتحتوي على العديد من الخلايا العصبية والتي بدورها تعمل على استقبال الضوء القادم من خارج العين، وترجمته إلى نبضات أو إشارات عصبية ومن ثم إرسالها إلى العصب البصري، ومنه إلى المخ.. وبذلك يستطيع الإنسان رؤية الأجسام بوضوح.

وماذا عن امراض العين الشبكية ؟
تصاب شبكية العين بالعديد من الأمراض التي قد يتسبب بعضها في العديد من المضاعفات، والتي من أخطرها فقدان البصر بالكلية.. ومن أهم هذه الأمراض.
تمزق الشبكية هي تلك الحالة التي تحدث بسبب انكماش الجسم الزجاجي داخل العين بدرجة معينة، ويؤدي هذا الانكماش إلى شد شبكية العين، وبالتالي تبدأ أنسجتها في التمزق مع مرور الوقت.

ما هى النصائح التى تقدمها لمرضى السكر ؟
مريض السكر المصاب بالتهاب وجفاف في العين يمكن أن يحصل على علاج لهما، بينما المصاب بالمياه البيضاء يمكنه إجراء عملية إزالة المياه البيضاء ويعيش حياته بصورة طبيعية وهناك بعض مرضى السكر يعانون من حدوث رشح أو نزيف في الشبكية للعين نتيجة مرض السكر وحينها يجري أشعة بالصبغة وأشعة مقطعية على الشبكية والكشف المبكر وسرعة تلقي العلاج، لأن العلاج مبكرا يحمي من أي مضاعفات خطيرة.
تحافظ الدموع على صحة السطح الأمامي للعين وتقييها الجفاف لتوفر رؤية واضحة، عندما يحصل خلل في عملية إنتاج دموع العين، تصاب العين بالجفاف، وبالتالي تقل كفاءة الرؤية.

هل تجرى العمليات الجراحية لكل المرضى ؟
مريض العيون لا يجرى عمليات جراحية الا اذ كان سليم الا فى حالات الطواري وفيما عدا ذلك يتم عمل فحوصات الوظائف الحيوية مثل الكبد والكلى والتأكد من خلو المريض من الأمراض المعدية مثل الايدز والتهابات الكبد.

جفاف العين ماذا عنه ؟
جفاف العين يرجع لكثرة استخدام التكنولوجيا واجهزة المحمول والتعرض المباشر للهواء الجاف، سواء أكان باردًا من التكييف أو ساخنًا من مجففات الشعروالجفاف يحدث عندما تقل كمية الدموع في العين، أو تقل جودتها، وبالتالي تقل درجة الرطوبة، وتؤثر في الرؤية

هل الدموع مهمة للعين ؟
الدموع الغير جيدة تؤثر على العين حيث تتكون الدموع من ثلاث طبقات فالطبقة الزيتية، وهي الطبقة الخارجية للدموع، وهي تمنع جفاف الدموع بسرعة، والطبقة المائية وهي تشكل معظم ما نراه بالدموع وهي تنظف العين وتزيل الجزيئات التي لا تنتمي إلى العين.

ويعتبر جفاف العين من الأمراض التي تستوجب زيارة الطبيب على الفور، لأن التهاون في علاجها قد يؤدي إلى ضعف النظر، فضلًا عن الإصابة ببعض المضاعفات خطيرة.
ووفقاَ لنصائح الصحة العامة لحمايتك من الإصابة بالعديد من الفيروسات المختلفة، لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك دون غسل يديك هذا لأن الفيروسات يمكن أن تدخل جسمك من خلال هذه الأعضاء وتجعلك مريضًا، وفيروس كورونا لا يختلف.

 

الدكتور محمد عبد المنعم مهدى

علاقة فصل الصيف بمرضى العيون ؟
أحيانا يؤدي التغير في الطقس إلى تفاقم جميع أشكال الحساسية في الربيع والصيف وهذا له تاثير على أعيننا أيضًا بسبب تغير درجة الحرارة والغبار وحبوب اللقاح والجسيمات والتلوث.
ومن أبرز علامات ذلك عادة ما تظهر حالات حساسية العين على شكل احمرار ، حكة ، تهيج ، حرقان في العين والتعرض الغير محمي لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية حيث تزيد أشعة الشمس القاسية من التعرض للأشعة فوق البنفسجية للبشرة وكذلك للعينين يمكن أن يؤدي التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية إلى حالات مثل التهاب القرنية الضوئي والتهاب الملتحمة الضوئي لذا يجب ارتداء نظارات وقبعات واقية من الأشعة فوق البنفسجية لمنع تبخر الدموع وتقليل أعراض جفاف العين وأمراض العين التحسسية وتساعد القبعات أيضًا في حماية البشرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

كما أن الكمية العالية من الكلور في مياه حمامات السباحة لذلك من المهم حماية أعيننا من الآثار الضارة للكلور باستخدام نظارات واقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى