في ندوة بمعرض فيصل العاشر للكتاب: “المراقبة من أعظم دروس شهر رمضان”

كتبت / نور عاطف

احتفاء بالقاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي عقدت مساء الخميس ندوة ، بمعرض فيصل العاشر للكتاب والذي تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.هيثم الحاج علي ، في الفترة من ١١ حتى ٢١ رمضان بأرض هيئة الكتاب بشارع فيصل ، بعنوان “المراقبة وأثرها في استقامة المجتمع” مع د.رمضان محمد عبد الرازق عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف ،وأدارها مروان حماد.

وقال د.رمضان عبد الرازق: المراقبة من الله وحين يستشعر الإنسان أن الله يراه في كل وقت وكل مكان فهذا ينتج أعظم سلوك أخلاقي.
الله هو من يراقبك “وكان الله على كل شيء رقيب” ، والملائكة تراقب ، وسيدنا النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ، والأرض تراقبك ،
وأوضح فضيلة الشيخ رمضان أن من يخرج من بيته سعيا للرزق فهو مجاهد في سبيل الله وتشهد الأرض على كل إنسان ،
كما تأتى المراقبة من الجوارح وهي كل جزء من أجزاء جسم الإنسان.

وأضاف : المراقبة من أعظم دروس شهر رمضان فالامتناع عن الأكل والشرب وانت لا يراك أحد تلك هي المراقبة ، وينبغي أن تستمر المراقبة في باقي الشهور. وأعظم ما نتقن به العمل هو المراقبة.

ودارت أسئلة الجمهور حول ليلة القدر وقال فضيلة الشيخ أن نستشعر ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ، وعن توزيع لحم ذبيحة النذر قال أنها بالكامل للفقراء ، وعن الفرق بين الفقير والمسكين أوضح فضيلته أن الفقير هو من ليس له مورد رزق أو دخل، وأما المسكين فهو من له دخل ولكنه لا يكفيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى