د.نيفين أبو دشيشه تكتب :قصة حساء أنقذ شرق أوروبا من الأمراض والأوبئة

الحساء الذى انقذ شرق اوروبا من الامراض والاوبئه وجعلهم فى قمه الصحه فى زمن الحروب والمجاعات.. نعم عزيزى القارئ ، فهذه قصه حقيقه حدثت فى القرن الثامن عشر عندما غزت الحروب والمجاعات والطقس الجليدى شرق اوروبا وتحديد روسيا وبولندا واوكرانيا .

فقد قضى الجليد على كل الاشجار والنباتات على سطح الارض فى هذه الحقبه من الزمن وانتشرت الامراض والاوبئه فى مقاطعات عده من البلاد ، ولكن كان الملفت للنظر قريه صغيره على اطراف روسيا فكان افرادها بكامل صحتهم البدنيه وايضا لديهم طاقه للعمل فى البرد القارص لساعات عديده. ولم تطرق ابوابهم الامراض والاوبئه التى انتشرت فى هذا الحين.وعند سؤالهم عن السر قالوا انها نوع من الحساء صنعوه من جذور النباتات الموجوده فى الارض والتى لم يقتلها البرد القارص والصقيع . وتم اطلاق اسم Borscht او البورشت للونها الاحمر القانى.

هذا الحساء مكون من جذور البنجر، وجذور اللفت، وجذور البقدونس العريضه celery, والجزر ، وعيش الغراب والبطاطس . قلت مقاديرها او زادت ولكن المكون الرئيسى كان البنجر . وهذا الحساء انقد قريتهم من الاوبئة والامراض والبرد القارص ومدهم بالطاقه والحيويه فى الوقت الذى توفى فيه العديد من بلدان شرق اوروبا. علميا هذا الحساء يعتبر كنز من الڤيتامينات والمعادن وعناصر مضاده للاكسده والفلافونيد الذى يعمل على حمايه انسجه الجسم والحديد الذى يمد الجسم بالطاقه والالياف والبروتينات . ومنذ ذلك الحين اصبح هذا الحساء الطبق الرسمى لدول شرق اوروبا فى فصل الشتاء وانتشر فى انحاء العالم لفوائده المذهله.
المكونات: البنجر، جزر، لفت، جزور السيلرى البقدونس، بصل ، ثوم ، جزر نبات اليانسون ( اختيارى) ، ملعقتين من الفريك او البرغل البنى ( اختيارى) ، بقدونس مفروم او كسبره مفرومه، ربع كوب ذره طازجه وليست جافه.

الطريقه: فى اناء ضعى ٢ ملعقه زيت زيتون، واضيفى بصله مفرومه مع التقليب حتى تصل اللون الذهبى ، اضيفى ٣ كوب ماء , ملعقه صغيره ملح ، كمون ، ثم اضيفى كل المكونات السابقه مقطعه مكعبات صغيره ، وبعد نصف الساعه اضيفى فص توم مبشور وبقدونس مفروم وملعقه صغيره من السكر ( اختيارى)
تقدم ساخنه ويضاف اليها ملعقه ذبادى صغيره للتزيين

فوائدها:
١-تستخدم لعلاج امراض السرطان عامه لانها تحتوى على الفلافونويد ومضادات الاكسده كما ان الحديد فى البنجر يساعد كرات الدم الحمراء لوصول الاكسجين لخلايا الجسم فيعمل على اكسده الخلايا السرطانيه
٢- علاج امراض الجهاز الهضمى لاحتوائها على الفايبر ومضادات الالتهابات
٣- مدره للبول ومفيده للكلى
٤- للانيميا /فقر الدم
٥- تقليل الكوليسترول
٦-زياده قوه الجهاز المناعى لاحتوائها على ڤيتامين س ، والزنك وڤيتامين أ
٧- ممتازه لمرضى ضغط الدم لاحتوائها على البوتاسيوم
٨- تمد الجسم بالطاقه والدفئ على مدار اليوم
٩- تساعد على التخلص من الدهون فى الجسم ونقص الوزن
١٠- تذيد من هرمون السعاده السيراتونين لاحتوائها على المغنسيوم
وفوق كل هذا مذاقها المحبب للجميع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى