“بصمات مصرية” ملتقى الإبداع لفنون الأرابيسك والمشربية

كتب : أحمد النحاس

تنطلق غدا الثلاثاء 26 أكتوبر فعاليات الملتقي التاسع للجمعية المصرية لفنون الأرابيسك والمشربية بالتعاون مع متحف المنيل للأمير محمد علي تحت عنوان ” بصمات مصرية تاريخ وتراث وهوية” لتسليط الضوء على تراث وتاريخ القاهرة وجمالياتها وإظهار بصمات المصريين المؤثرة والفعالة عبر العصور.

يستمر الملتقي ثلاثة أيام ، في متحف المنيل للأمير محمد علي، ويتضمن جلسات مناقشات وورش عمل ومعرض للتصوير الفوتوغرافي ويشارك فيه جمعيات الفنون التشكيلية والتصوير المتخصصة في مصر، إلى جانب معرض الحرف التقليدية التراثية.


وأكد الدكتور محمد الديب – رئيس الجمعية المصرية لفنون الأرابيسك والمشربية والأمين العام للملتقي- أن الملتقى يسعي لإحياء التراث المصري وتعميق مفرداته عبر الأجيال والشباب حيث أن تراث الأبواب والشبابيك في المساجد والكنائس والأبنية الأثرية والأسبلة هو من عمق الشخصية المصرية والعربية، وإذابة الفوارق بين المعتقدات وتوافق الحوار بين الحضارات.

كما يستهدف تشجيع الشباب على المساهمة في تعميق الهوية العربية والمصرية ورفض التطرف ومحاربة الإرهاب من خلال الحرف التقليدية التراثية والتعرف على الاتجاهات الحديثة في الإبداع ومفهوم هذه الزخارف وتطبيقها عبر الحضارات المختلفة في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي.

وأشار الديب إلى سعي الملتقى لتنشيط حركة السياحة الداخلية ووضع سبل تواصل بين ثقافات الشعوب وتشجيع ملكة الإبداع والتطوير والتعرف على أحدث الطرق الحديثة وسبل التكنولوجيا في فنون الجرافيك والكمبيوتر واستخدام التقنيات الحديثة في تطبيق الزخارف النباتية والرسومات الهندسية الموجودة في التصميمات في النوافذ والأبواب التاريخية في القاهرة.

وأوضح أن فعاليات الملتقي ستشهد مناقشات لأوراق عمل وإفتتاح معرض الفنون التشكيلية ومعرض الحرف التقليدية التراثية وزيارات ميدانية داخل متحف الأمير محمد علي وورش عمل مجانية للشباب على فنون الخزف ، والنحت ، والحفر ، والطبع على القماش ، والخط عربي ، وخرط خشب عربي ، والخيامية ، والطرق على النحاس .

أولى جلسات الملتقى برئاسة الدكتور جمال عبد الرحيم – أستاذ الآثار بجامعة القاهرة- ، واللواء نصر سالم – المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا- تحاضر فيها الدكتور ولاء الدين بدوى – مدير عام قصر الأمير محمد على بالمنيل ورئيس اللجنة المنظمة – حول “بصمات مصرية في عصر الأمير محمد علي” ، والدكتور محمد الديب – رئيس الجمعية المصرية لفنون الأرابيسك والمشربية – حول “بصمات مصرية خطوات على الطريق” ،

واللواء طبيب محمد رضا عوض – أستاذ الروماتيزم جامعة الأزهر والأكاديمية الطبية العسكرية – حول “بصمات علماء في الحضارة المصرية القديمة”، واللواء نصر سالم – المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية! – حول “حرب أكتوبر 1973 تحدي وعبقرية وكرامة”؛ والدكتور محمود حسين – أستاذ الأثار جامعة القاهرة – حول ” الشخصية المصرية عبر العصور” ، أما الدكتور خالد سعد – مدير عام إدارة الآثار ما قبل التاريخ- سيتناول في محاضرته “الإعجاز الهندسي في بناء الأهرامات في الحضارة المصرية القديمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى