عميد المدافعين عن مصر في أوروبا يحاضر في منتدى الاستقلال الثقافي

استشاري الطب النفسي في بريطانيا يحاضر في منتدى الاستقلال عن البعد النفسي للثقافة

كتب / عاطف طلب

“البعد النفسي للثقافة.. نظرة أعمق” هذا هو عنوان محاضرة الدكتور صلاح أبو الفضل استشاري الطب النفسي المصري بلندن الذي سيركز على أن “العلاقة بين العوامل النفسية وكل النشاطات الإنسانية أصبحت مسألة بديهية، وثقافات الشعوب هي بوتقة ينصهر فيها تاريخ الجماعة وتجاربها والعقائد التي سادت فيها وخصائص الافراد المكونين لها وهو تفاعل مستمر بين الناس والجماعة وبين الجماعة ككل مع الجماعات الأخرى، والحديث في بداية الندوة قبل الحوار المفتوح يهدف الى تسليط الضوء على بعض العوامل النفسية التي تؤثر في تكوين ثقافة بعينها وفى دور المثقف في المجتمع مع محاولة التركيز على الثقافة المصرية والمثقف المصرى والذي يشغل عدة مناصب منها عضو اللجان القضائية لمراجعة الحالات النفسية ببريطانيا، وخبير الطب النفسى أمام المحاكم والهيئات الرسمية البريطانية، إضافة إلى كونه زميل كلية الأطباء النفسيين الملكية بالمملكة المتحدة، وعضو نقابة الأطباء المصريين، وذلك في الندوة التي الندوة يقيمها منتدى الاستقلال الثقافي خصيصًا لذلك ويديرها الكاتب المصري أحمد سراج.

تقام الندوة السادسة مساء الإثنين الموافق 25 من أكتوبر 2021 في مركز الاستقلال للبحوث والاستشارات، الدور الثامن 2 من شارع طلعت حرب، ميدان التحرير، ويستطيع الراغبون الحضور إلى مقر المنتدى، وإن تعذر فيمكنهم متابعة الندوة على الفيس بوك من خلال صفحة أدب المصريين:

https://www.facebook.com/EgyptianLiterature

ووفق الدكتور جمال زهران رئيس مركز الاستقلال للبحوث والاستشارات: “فإن استضافة عالم ووطني في قيمة الدكتور صلاح أبو الفضل، أمرٌ يدعو إلى الفخر؛ فللرجل مسيرة حافلة في خدمة مصر بعلمه وقلمه ”

وقد صرح الشاعر أحمد سراج مدير المنتدى بأن: “يمثل حقل الدراسة النفسية للأدب وللثقافة صعب ومهم، ويندر البارزون فيه، ويأتي الدكتور أبو الفضل من هذه العائلة النادرة التي أسسها مصطفى سويف وأرسى دعائمها شاكر عبد الحميد».

يذكر أن صلاح أبو الفضل له تاريخ وطني حافلٌ ففى مايو 2013 واستشرافا لثورة 30 يونيو قام مع عدد من المصريين بتكوين اللجنة المصرية للدفاع عن الدولة المدنية، وقاموا بالاتصال بأعضاء بالبرلمان البريطانى والتقوا برئيسة مجلس الشرق الأوسط بحزب المحافظين وسلموها رسالة باسم اللجنة لرئيس الوزراء احتجاجا على تأييد بريطانيا للإخوان، ثم التقوا بوزير الخارجية وليام هيج يوم 4 من يوليو وطالبوه بالكف عن تسمية الثورة انقلابًا، كما ساهم مع زملائه إعداد وفد من البرلمان البريطانى الذى زار مصر فيما بعد والتقى بالرئيس السيسي، وقام بالحديث إلى جلسة استماع فى البرلمان الأوروبى دفاعا عن ثورة الشعب المصرى وكشفا لفظائع المتأسلمين، وقام بالحديث فى مناسبات عديدة إلى ال بى بى سى BBC إذاعة وتلفزيونا تعليقا على الأحداث ودفاعا عن قضية الدولة المدنية والتقدم فى مصر، وكتب عددا من المقالات فى عدد من الصحف والمواقع المصرية عن قضايا الثورة والمجتمع.

منتدى الاستقلال نشاط ثقافي يتضمن لقاءات تدور حول محاور منها: (1) نصوص لافتة: ويناقش الأعمال الثقافية التي حققت صدى طيبًا. و(2) أدباء عرب: ويستضيف كتاب من مختلف الأقطار العربية. و(3) المبدع أولا: ويحرص على إبراز وجوه الإبداع الأدبي لدى الكتاب الذين يجمعون بين الإبداع والنقد والترجمة.. و (4) علامات ثقافية: ويستضيف الكتاب أصحاب المشروعات المميزة، و(5) شهادة امتنان: ويستضيف الأنشطة الثقافية المؤثرة والفعالة.

يدير المنتدى الشاعر والكاتب أحمد سراج، ويقام في مركز الاستقلال للبحوث والدراسات الذي يديره الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية ومقرر لجنة السياسات بالمجلس الأعلى للثقافة، والمنتدى مكرس لدعم الثقافة العربية، ولزيادة الترابط بين أقطارها ومبدعيها ونقادها، وللموازنة بين مناقشة الأعمال الأدبية، والاحتفاء بالكتاب الكبار ودعم الأقلام الإبداعية والنقدية الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى