الشيخ العيسى: صياغة فكر وسلوك الطلاب من البداية تشكل بوصلة التوجه الصحيح في حياتهم

وذلك بمناسبة استعدادات عودة الطلاب للدراسة

كتبت / هالة شيحة

مع عودة أكثر من 80 مليون طالب وطالبة في العالم العربي إلى المدراس والمعاهد والكليات والجامعات و بداية العام الدراسي الجديد.

الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى

أكد الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى أمين عام رابطة العالم الإسلامي على أن صياغة فكر وسلوك الطالب من البداية صياغة سليمة تشكل بوصلة التوجه الصحيح في حياة الطالب أيا كانت وجهته في الحياة.

ويرى أمين عام رابطة العالم الإسلامي أن المعلم الذي لديه خطة جيدة وواضحة ويتمتع بالكفاءة قادر على أن يعكس المادة العلمية في المنهج إلى قيم سلوكية تسهم بشكل كبير في الصياغة المثالية والمتكاملة للطالب.

وقال الشيخ العيسى في مقطع فيديو متداول من برنامج تلفزيوني يجب أن يعلم كل معلم أن التعليم هو رسالة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ، يقول عليه الصلاة والسلام :إن الله تعالى لم يبعثني معنتا ولا متعنتا ولكن بعثني معلما ميسراً، ومن هنا أنصح المعلم بأن يتقي الله تعالى في مهمته ، وأن يعلم بأن المعلم الحق هو من يؤمن بأن التعليم رسالة وليس مجرد وظيفة”.

كما أوضح أمين عام رابطة العالم الإسلامي أهمية تربية الطلاب على الأسلوب الأمثل لحل مشكلة الاختلاف في المناهج التعليمية قائلاً”من المهم أن تتم تربية النشء على الأسلوب الأمثل في التعامل مع الجدليات المعقدة التي يمكن أن تثار ويتعرضون لها ، وأيضا كيفية التعامل مع الأساليب السلبية والخاطئة ولا بد فيما بعد من إجراءات قياسية دقيقة لحصيلة أي جهد تربوي في هذا الخصوص”.

وأضاف، اتفقنا على أن نبادر في رابطة الجامعات الإسلامية باقتراح منهج بهذا الخصوص بحسب سني الدراسة ، يهتم هذا المنهج بعدة أمور ، ولكنه يركز أكثر على مهارات الاتصال ومهارات التفكير، ومن شأن ذلك تعزيز التحصين الفكري والسلوكي لدى الطالب ، مشيراً إلى أهمية وجود دليل إرشادي للمعلم لتدريس هذه المادة ، ودليل إرشادي أيضا للقيادة المدرسية في تأهيل المعلم عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى