حلم العاشرة.. ماذا قدّم الأهلي في 13 نهائيا أفريقيا؟

كتب/ إبراهيم محمد

في مساء اليوم السبت، سيكون النادي الأهلي المصري على بعد خطوة واحدة من حلم تحقيق بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه عندما يلاقي كايزر تشيفز الجنوب إفريقي على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء المغربية.

نجح الأهلي في الوصول للمباراة النهائية بعد تغلبه على الترجي التونسي ذهابا وإيابا بـ4 أهداف نظيفة، بينما وصل الفريق الجنوب إفريقي للنهائي الأول له في تاريخه بعد عبور الوداد المغربي بالفوز عليه ذهابا في المغرب بهدف دون رد، قبل أن ينتهي لقاء العودة بالتعادل السلبي في جنوب إفريقيا.

لم يستطع كايزر تشيفز الفوز باللقب الإفريقي أبدا طوال تاريخه، حيث شارك في البطولة لخمس مرات لم يصل للنهائي سوى في هذه النسخة، وخرج في الـ4 مناسبات الآخرى من الأدوار الأولى.

تاريخ مبهر

ووصل الأهلي لنهائي دوري الأبطال الإفريقي في 13 مناسبة سابقة، استطاع الفوز بالبطولة 9 مرات كانت آخرهم النسخة الماضية أمام غريمه التقليدي الزمالك المصري بالفوز عليه بهدفين لهدف، بينما حقق “الميدالية الفضية” والوصافة في 4 مناسبات.

نجاح الأهلي في الوصول لنهائي النسخة الحالية هو الرابع للمارد الأحمر في آخر 5 سنوات، بعدما نجح من قبل في الوصول للنهائي أعوام 2017 و2018 و2020.

البطولة الإفريقية الأولى التي فاز بها الأهلي كانت عام 1982 أمام أشانتي كوتوكو الغاني، واستطاع الشياطين الحمر الفوز في لقاء الذهاب الذي أقيم في القاهرة بثلاثية نظيفة، قبل التعادل في كوماسي بهدف لهدف.

وفي القاهرة استطاع النادي الأهلي عام 1987 تحقيق الفوز على الهلال السوداني بهدفين نظيفين، بعد انتهاء لقاء الذهاب بالتعادل السلبي، لينجح الأهلي في انتزاع ثان ألقابه الإفريقية.

وفي بداية الألفية الجديدة، وتحديدا في عام 2001 التقى الأهلي في النهائي مع فريق صن داونز الجنوب إفريقي، وانتهى الذهاب في بريتوريا بالتعادل الإيجابي، ليكون العود في القاهرة هو لقاء الحسم وينجح الفريق المصري في الفوز بثلاثية نظيفة، ليحقق الأهلي ثالث ألقابه من البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى