رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة تتدارس تنظيم مهرجان “Les Francofolies du Tanger” مع وفد من جهة والوني-بروكسيل البلجيكية

كتب-إبراهيم بن نادي _مكتب الرباط

شكل مشروع تنظيم نسخة من مهرجان “Les Francofolies” الدولي بمدينة طنجة، اليوم الجمعة، محور لقاء جمع رئيسة مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، السيدة فاطمة الحساني، بوفد يمثل جهة والوني –بروكسيل، برئاسة السيد موطونوبي كاساجيما المندوب العام لهذه الجهة البلجيكية في المغرب.

وكان هذا اللقاء، الذي حضره عن مجلس الجهة، السيد محمد بوهريز، نائب الرئيسة المكلف بالتعاون الدولي والشراكة ومغاربة العالم، وعن الجانب البلجيكي، السيد جون ستيفاني، مدير مهرجان ” Les Francofolies du SPA”، مناسبة تم خلالها إبراز المكانة التي يحظى بها المجال الثقافي في أجندة مجلس الجهة، وكذا القيمة المضافة لتنظيم هذا المهرجان في مدينة طنجة، التي تعد مرفأ للتمازج الثقافي وملتقى الحضارات.

ورحبت السيدة فاطمة الحساني، بفكرة تنظيم نسخة من المهرجان في مدينة طنجة، التي تنسجم مع الرؤية التنموية لمجلس الجهة في المجال الثقافي على مستوى الجهة، في إطار الاختصاصات المخولة في هذا الجانب بموجب القانون التنظيمي 111.14.

وأضافت السيدة الحساني، أن نجاح هذه التظاهرة التي من شأنها المساهمة في تقوية الروابط التاريخية والاجتماعية القائمة بين البلدين، والمدعم بالحضور القوي لأفراد الجالية المغربية في بلجيكا المنحدرين من مناطق الجهة، سيكون أكثر نجاعة بإشراك الفعاليات الجهوية في عملية تنظيم وتنشيط هذه التظاهرة.

من جانبه، أبرز السيد محمد بوهريز، أن اختيار مدينة طنجة لتنظيم هذه الفعالية الثقافية، يشكل اختيارا مناسبا، بالنظر إلى توفر المدينة على بنيات تحتية تؤهلها لاستقبال التظاهرات الكبرى، مشيرا إلى النجاحات التي حققتها تظاهرات دولية، من بينها مهرجان “طنجة-جاز” الذي ساهم مجلس الجهة في تنظيم دوراته المتلاحقة.

 

من جهته، أبرز السيد جون ستيفاني،أن اختيار مدينة طنجة لتنظيم نسخة المهرجان بها، راجع إلى الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به، وكذا إلى إشعاعها الثقافي العالمي، فضلا عن الحضور الكبير لأبناء هذه المدينة ضمن النسيج المجتمعي البلجيكي.
وشدد السيد ستيفاني، على أن التظاهرة تكتسي طابعا تضامنيا ومواطناتيا وتنسجم مع متطلبات التنمية المستدامة، ومن شانها أن تعزز الإشعاع الثقافي العالمي لهذه المدينة باعتبارها فضاء للتمازج الثقافي وملتقى الحضارات، بفضل التغطية الإعلامية الدولية التي سيحظى بها المهرجان خلال فترة تنظيمه.

تجدر الإشارة، إلى أن مهرجان ” Les Francofolies de SPA”، يعتبر أهم تظاهرة موسيقية تنظم بمدينة سبا (غرب بلجيكا)، منذ سنة 1994، مستوحاة من التجربة الفرنسية، وتشكل فرصة للفنانين الشباب للتعارف والتواصل والتكوين والتدريب في المجال الموسيقي.

وحضر اللقاء أيضا، السيد الطاهر حنين، المدير العام للمصالح بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والسيدة ياسمين حناف، المديرة التنفيذية لمهرجان ” Les Francofolies du SPA”، ، والسيد جون فرنسوا راسكين المدير العام لمعهد الدراسات العليا للتواصل الاجتماعي في بلجيكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى