اللواء محمد عبدالقادر جاب الله رئيس شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع: حققنا حجم تداول 623 ألف حاوية مكافئة بنسبة نمو قرابة 4% من المستهدف

حوار/ عاطف طلب

‎أكد اللواء محمد عبدالقادر جاب الله، رئيس شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، إن قطاع تداول الحاويات بالشركة حقق حجم تداول 623 ألف حاوية مكافئة بنسبة نمو 4%.
‎وقال اللواء “جاب الله”، في حواره لـ”الجالية العربية “، إن قطاع تداول البضائع حقق تداول  573 ألف طن بنسبة نمو 62% مقابل 398 ألف طن العام المالي السابق.
‎وأضاف أن تفشي فيرس كورونا المستجد، كان له أثرًا علي سوق النقل البحري، إذ انخفض حجم تعامل أغلب الخطوط الملاحية، حيث راجعت العديد من الخطوط الملاحية جداول إبحار السفن ودمجت بعض الخدمات وخفضت عدد الرحلات وألغت خدمات أخري للحد من خسائرها ولتقليل تكاليف التشغيل.

● ‎ماذا عن شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع؟
‎في قطاع تداول الحاويات، حققت الشركة حجم تداول 623 ألف حاوية مكافئة بنسبة نمو قرابة 4% من المستهدف.
‎وشهد المستودع الجمركي التابع للشركة بالعاشر من رمضان نمو ملحوظ في عدد الحاويات المتداولة والتي بلغت 125 ألف حاوية مكافئة مقابل 112 ألف حاوية مكافئة العام المالي السابق بنسبة نمو قدرها 11%.

● ‎وقطاع تداول البضائع؟
‎حققت الشركة طفرة غير مسبوقة في مجال تداول البضائع حيث تم تداول  573 ألف طن بنسبة نمو 62% مقابل 398 ألف طن العام المالي السابق.

● ‎التحديات التي تواجهونها؟
‎تأثير افتتاح أنفاق قناة السويس وإنشاء معديات ذات حمولات كبيرة وما في ذلك من تأثير في انخفاض أعداد الحاويات المتدفقة ما بين مينائي شرق وغرب بورسعيد بنظام الروافد، علاوة علي انخفاض حجم التجارة الخارجية المتداولة بميناء غرب بورسعيد بلغت 50% في بعض الأشهر مقارنة بالفترات المثيلة.

● ‎وكورونا؟
‎تفشي فيرس كورونا المستجد وأثره علي سوق النقل البحري، انعكس ذلك علي محطة حاويات الشركة نتيجة انخفاض حجم تعامل أغلب الخطوط الملاحية خلال الفترة حيث راجعت العديد من الخطوط الملاحية جداول إبحار السفن ودمجت بعض الخدمات وخفضت عدد الرحلات وألغت خدمات أخري للحد من خسائرها لتقليل تكاليف التشغيل والاعتماد بشكل رئيسي علي دمج الخدمات في أجيال متقدمة حديثة من السفن ذات حمولات عالية ومواصفات فنية متقدمة من أطوال وأعماق استفادت من هذه المخططات موانئ ذات الإمكانيات والمواصفات الأعلي التي تسمح باستقبال وتشغيل هذا النوع من السفن لذا فقد انعكس تأثير الأزمة سلبًا علي محطة حاويات الشركة نتيجة انخفاض حجم تعامل أغلب الخطوط الملاحية خلال الفترة.

‎وقامت الخطوط الثلاثة الرئيسية في محطة حاويات الشركة بنقل جزء كبير من حجم تداولها لمحطات الحاويات التي تقوم بتشغيلها، وذلك بهدف تقليل التكاليف حيث يحظي الخط في المحطة الخاصة به بتخفيضات وامتيازات تشغيلية تفوق المقدمة من محطات الحاويات الأخرى.
‎تسببت عمليات إغلاق المصانع الصينية في وقف الإنتاج بسبب تأخر وصول الواردات من الصين وبالتالي التأثير السلبي علي حجم الصادرات والواردات.
‎قامت شركات الشحن التي تنقل بضائع من الصين إلي بقية العالم بخفض عدد السفن المنقولة بحراً كإجراءات احترازية لوقف تجدد انتشار فيروس كورونا في خدماتها.
‎ارتفاع أسعار النولون وتكاليف الشحن مما كان له أثر في تعطيل سلاسل الإمداد العالمية والمشاكل مثل زيادة التكاليف والنقص في بعض السلع الأساسية.

❏ ‎الشركة تهدف إلي تحديث المعدات وتطوير وإعادة تأهيل الساحات لزيادة الإنتاجية ورفع معدلات التداول

● ‎كيفية التوسع في الخدمات اللوجستية/ المستودع الجمركي بالعاشر من رمضان؟
‎قامت الشركة بإضافة نشاط تداول الحاويات الفارغة لأنشطة تداول الحاويات بالمستودع الجمركي بالعاشر من رمضان وتداولها في أعمال الصادر وبذلك يصبح المستودع جاهزا لاستقبال حاويات الفارغ والصادر والوارد تيسيرا علي المصدرين وأصحاب المصانع بالمنطقة الصناعية في العاشر من رمضان و تخفيفاً لنفقات تخصيص ونقل الحاويات من الموانئ البحرية لتعبئتها وتجهيزها لتصديرها مما يكسب الميناء ميزة اضافية تنافسية هامة.
‎الشركة حاليًا تقوم بتسويق خدمات المستودع الجمركي بالعاشر من رمضان لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات والقدرات الخاصة بالميناء وموقعه المتميز الذي يتوسط المدن الصناعية.
‎أسفرت الجهود المبذولة من جانب الشركة لتعظيم الاستفادة من إمكانيات الميناء عن إبرام تعاقد مع شركة الخدمات البحرية والهندسية – ميسكو والذي بموجبه يتم تداول الحاويات الفارغة بالمستودع الجمركي بالعاشر من رمضان.

● ‎أهم مراحل تطوير الشركة؟
‎تدرس الشركة حالياً بالتنسيق مع الهيئة الاقتصادية إمكانية تنفيذ امتداد لرصيف الحاويات الحالي.
‎ضخ استثمارات جديدة في إحلال وتجديد معدات الشركة بمعدات ذات مواصفات عالية تواكب أحدث المواصفات العالمية.
‎العمل علي تسويق الميناء الجاف بالعاشر من رمضان مع تقديم أسعار ومزايا تنافسية جاذبة للعملاء من المصدرين وأصحاب المصانع بالمنطقة الصناعية في العاشر من رمضان.

● ‎التطبيقات الذكية والأنظمة الرقمية بالنسبة للشركة؟
‎الشركة لديها فريق تطوير ذو خبرة في تصميم التطبيقات والتعامل مع مختلف رسائلElectronic Data Interchange (EDI) التي تتطلبها الخطوط الملاحية حيث تقوم الشركة بالتكامل مع الخطوط الملاحية والتوكيلات من خلال تقديم كافة البيانات التي تساعدهم علي انجاز اعمالهم من خلال ثلاثة طرق رئيسية :-
‎الموقع الالكتروني الخاص بالشركةWWW.PSCCHC.COM حيث يوفر مجموعة من التقارير التفاعلية يمكن تنزيل بياناتها بتنسيقات مختلفة (html ، xls، txt).
‎البريد الالكترونى: يتم إرسال واستقبال رسائل EDI.
‎الإرسال التلقائي (FTP&SFTP)Secure File Transfer Protocol: يتم ارسال ملفات EDIبشكل دوري خلال فترات زمنية يتم الاتفاق عليها مع الخط الملاحي الطالب للخدمة.
‎استخدام أحدث الطرق التي تساعد العملاء علي إنجاز أعمالهم في أقل وقت وأقل تكلفة وأعلي درجة أمان وذلك باختصار الإجراءات وتوفير البيانات بشكل سريع وربط الإجراءات علي منظومة العمل لمختلف الساحات من خلال «خدمة العملاء».
‎يتم تطبيق التعامل بسياسة إرسال واستقبال مختلف أنواع الرسائل الالكترونيةEDI FILES (BABLIE –COPRAR-CODECO) (CUSCAR-VERMAS) مع العديد من الخطوط الملاحية.
‎توجد منظومة متكاملة لإدارة المحطة بمختلف المراحل التشغيلية من خلال خطوط ألياف ضوئية تربط كافة قطاعات الشركة.
‎وتتسم هذه المنظومة بالمرونة من خلال التكامل مع مختلف الأجهزة (PC-Hand Held V.M) حيث تسجل البيانات بشكل لحظي وتتدفق بيسر لكافة الجهات المعنية.
‎توجد تقارير وملفات إلكترونية التي يمكن استخراجها من الموقع أو إرسالها تلقائيا بواسطة FTP.
‎يمكن ربط الخط/ الوكيل الملاحي بنظام معلومات الشركة من خلال مكاتبهم الموجودة داخل المحطة لمتابعة حركة الحاويات وتشغيل السفن.
‎توجد منظومة الكترونية لاستخراج الفواتير والتعامل مع العملاء.
‎تطبيق خدمةVerified Gross Mass(VGM) للأخطار عن وزن كل حاوية قبل شحنها طبقا لاتفاقية (SOLAS)Safety Of Life At Seaالخاصة بشروط السلامة في البحار.
‎تحديات ضخمة وكبيرة تواجه شركات تداول الحاويات الحكومية في ظل دخول لاعبين جدد من القطاع الخاص للاستثمار في القطاع.
‎في ظل المناخ التنافسي الكبير من الموانئ المحيطة والقريبة تعد أسعار خدمات الموانئ ورسوم تداول البضائع والحاويات من أهم العناصر الحاكمة في جذب السفن لنداء الموانئ المصرية لذا يتعين وضع سياسات تسعيرية للموانئ المصرية مرنة وجاذبة للخطوط الملاحية للحد من توجهها إلي الموانئ الاجنبية القريبة المنافسة.
‎وما يستتبع ذلك من تخفيف الأعباء الإضافية التي يتحملها العميل(المستهلك النهائي) والحد من انخفاض نسبة التجارة برسم البلد (صادر – وارد).
‎سياسات الدولة جمركياً ورقابيا لمساعدة المنتج المصري والسياسات الخاصة بمعالجة الميزان التجاري والخاصة بزيادة حجم الصادرات وتخفيض حجم الواردات.

❏ ‎كورونا أثر علي سوق النقل البحري كله والشركة كجزء منه

● ‎ماذا عن الخطة الاستثمارية؟ 
‎تولي الشركة اهتماماً بالغاً بوضع خطط تطوير طموحة تهدف إلي تحديث المعدات وتطوير وإعادة تأهيل الساحات لزيادة الإنتاجية ورفع معدلات التداول حيث قامت بتخصيص 259 مليون جنيه بالخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/2021 وذلك علي النحو التالى:
‎توريد 3 ونش ساحة عملاق (Rubber Tyred Gantry Crane)   RTG.
‎توريد 3 مرفاع تلسكوبي حمولة 45 طن .
‎توريد 10 جرار موانئ حمولة 65 طن .
‎توريد 10 مقطورة 45 طن .
‎توريد 1 ونش موبيل حمولة 160 طن-قطاع البضائع .
‎توريد 1 ونش تلسكوبي حمولة 30 طن –قطاع البضائع.
‎إنشاء نظام حماية مدنية .
‎إنشاء محطة صرف صناعي.
‎تركيب كابل كهرباء من الشبكات لزيادة الأحمال بالمحطة.
‎وذلك بالإضافة إلى:
‎رفع نسبة الأمان بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية والحماية المدنية من خلال منظومة حديثة بالمخازن والساحات.
‎تنمية وتدريب الموارد البشرية بالشركة علي أحدث التقنيات المستخدمة في إدارة محطات الحاويات عالمياً.
‎العمل علي تسويق الشركة لدي الخطوط الملاحية مع تقديم أسعار تنافسية جاذبة وإبرام تعاقدات مع خطوط ملاحية عالمية لتعظيم حجم أعمالها بمحطة حاويات الشركة بهدف تقديم خدمات متميزة علي أحدث طراز لعملاء الشركة.

● ‎ماذا عن المنافسة بين مصر ومنطقة الشرق الأوسط والخطوط الملاحية؟
‎استمرار الموانئ المنافسة في تطبيق خطط تطوير متعددة الأمر الذي من شأنه استقطاب عملاء المحطة والخطوط الملاحية والذي ظهر أثره في انخفاض الحصة السوقية لميناء غرب بورسعيد وانتقال الخطوط الملاحية للموانئ المنافسة خاصة ميناء بيريه اليوناني.
‎هناك منافسة شرسة مع محطات الحاويات بالمنطقة والشركة تبذل قصاري جهودها للتغلب علي أي مصاعب بكل وسيلة ممكنة لجذب المزيد من الخدمات والأعمال.

❏ ‎تداول  573 ألف طن بضائع بنسبة نمو 62% مقابل 398 ألف طن العام المالي السابق

● ‎كيفية رفع حركة التداول؟
‎التواصل مع متخذي القرار من رئاسات الخطوط الملاحية العالمية وعقد لقاءات عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع مسؤولي الخطوط الملاحية بالخارج لبحث سبل تعظيم حجم تداول الخطوط المتعاملة مع محطة حاويات الشركة وبحث الاسباب والمعوقات التي تحول دون زيادة الخط لحجم تعامله مع محطة حاويات الشركة.
‎تغيير أسعار فئات التداول والخدمات في تعريفة الشركة لجذب المزيد من الخطوط الملاحية وتشجيعاً لعملائها علي الاستمرار في التعامل مع محطة حاويات غرب بورسعيد إلي جانب تعظيم القدرة التنافسية لمحطة حاويات شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع. وذلك إلي جانب قيام الشركة بعقد تعاقدات مع بعض الخطوط الملاحية لتعظيم حجم تداولها بالشركة ومنحها مزايا تسعيرية تشجيعية تتناسب عكسياً مع حجم تداولها.
‎محاولة استقطاب كبار العملاء لتوجيه حاوياتهم والإفراج عنها عن طريق الشركة لزيادة حصة الشركة من حجم الواردات والصادرات مع تقديم تسهيلات تشغيلية كبيرة بهدف الانتهاء من إجراءات الإفراج في أقل وقت ممكن.
‎السعي نحو تفعيل مقترح تطوير الشركة من خلال زيادة طول الرصيف مما يدعم من قدرة الشركة علي استقبال نوافذ جديدة مطلوبة في نفس توقيتات الترددات الحالية والتي لا يستوعبها طول الرصيف الحالي.

● ماذا عن الخدمة المجتمعية للشركة؟
‎تماشيا مع سياسة الشركة في تطوير أداء العمال وكذلك اندماجا مع المجتمع والبيئة المحيطة بها فان الشركة تقوم بالآتي:
‎تدريب العمالة الفنية والإدارية.
‎تدريب طلبة الجامعات والمدارس بالشركة من خلال التدريب الصيفي.
‎تكريم أبناء العاملين المتفوقين في كافة المراحل التعليمية المختلفة.
‎تكريم العاملين المحالين للمعاش اعترافاً من الشركة بما بذلوه من جهد طوال مدة خدمتهم.
‎قامت الشركة بتطوير النادي الاجتماعي الرياضي للعاملين علي مساحة 2471م2 لممارسة الأنشطة الاجتماعية والرياضية للأعضاء وغير الأعضاء من أفراد المجتمع بالإضافة إلي اهتمام الشركة بالأنشطة الرياضية والاشتراك في بطولة الجمهورية للشركات في كافة الألعاب الرياضية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى