عاطف طلب يكتب :  كنوزمصر

• يعتبر القطاع الزراعي أهم القطاعات الأقتصادية التي يجب ان نهتم بها لذا لابد من تحديث الزراعة المصرية من خلال استراتيجية تنمية زراعية مستدامة تهدف الي احداث نهضة اقتصادية واجتماعية نحقق من خلالها معدلات نمو متزايدة ومستدامة يمكن من خلالها استيفاء الاحتياجات الغذائية المتزايدة للسكان .

• تهتم مصر خلال الفترة المقبلة بالقطن المصري لزيادة الصادرات وتقليل الواردات .
فتستهدف الوزارة أن يكون القطن المصري احدي السلع الرئيسية للتصدير وإن كانت الفترة الاخيرة تستهدف تقلبات كثيرة فيما يخص زراعة الذهب الابيض في مصر .
فصناعة الغزل والنسيج يمكن ان تقود دفة النهوض بالاقتصاد الزراعي في مصر ولذا لاحظنا خلال الفترة الاخيرة تطورات كبيرة في ملف الغزل والنسيج .
وهناك دول حققت طفرة في زراعة القطن فالطفرات التكنولوجية تساهم بشكل كبير في العودة للطبيعة والابتعاد عن الملوثات والمواد الكيماوية في الصناعة فالتطور في دخول مصر عصر زراعة القطن الملون والذي يمكن دخوله مباشرة في صناعة الملابس بدون دخول مرحلة الصباغة مما يوفر ما لايقل عن 50٪ من تكاليف صناعة الملابس.
فهل ينجح مركز البحوث الزراعية خلال الفترة المقبلة الي ادخال زراعة القطن الملون الي مصر تزامنا مع خطة زراعة القطن قصير التيلة شرق العوينات .
• تنتشر زراعة النخيل في محافظات مطروح الوادي الجديد وشمال وجنوب سيناء والبحر الاحمر والنوبارية وتوشكي و العوينات .
يجب أن تكون هناك خطط تستهدف النهوض بزراعة وانتاج النخيل والتمور واقامة عدد من المصانع التكميلية للانتاج بمختلف مناطق زراعة النخيل في واحة سيوه والفرافرة والخارجة .
فمصر تعد الاولي عالميا في انتاج التمور واكبر منتج للتمور علي المستويين العربي والعالمي حيث تنتج مصر حوالي 18٪ من اجمالي الانتاج العالمي للتمور و23٪ من الانتاج العربي .
فصناعة التمور يمكن أن تقود دفة النهوض بالاقتصاد الزراعي في مصر .
هذا ما اكدت عليه الدراسات وعززها آراء الخبراء في مجال الزراعة والعاملين بمجال انتاج التمور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى