رؤى مظلوم تكتب: الإعلام والمسئولية المجتمعية

في سياق المشاركة الفعالة في بناء الدولة الوطنية الحديثة؛ يجب علي كل إعلامي استوعب حقائق المستقبل وهضم أبعادها ودلالاتها؛ أن يكون له دوراُ فعالاً في تعزيز المسؤولية المجتمعية لأفراد المجتمع؛ إضافة إلى قيامه بالتوعية الشاملة بمفاصلها وأبعادها؛ وصولاُ إلى تحفيزهم نحو قيامهم بمسؤوليتهم المجتمعية تجاه المجتمع والوطن .

ولهذا فقد نويت أن أركز على زيادة المخزون المعرفي للجيل الصاعد من أبناء وطني؛ من خلال الكتابة وفق محاور متعددة ومتنوعة؛ تتعمق في مواضيع فكرية وعلمية؛ قابلة للتطبيق العملي؛ متجنبة التنظير السفسطائي؛ ومبتعدة عن ثقافات الترف الفكري .

فما هي المسؤولية المجتمعية Community responsibility ؟!

هي مفهوم حديث من حيث المصطلح والتنظيم؛ ظهر بشكل مبكر في الدول نتيجة لحاجتها له في الأوقات الاستثنائية؛ مثل انتشار الاوبئة والفقر والفوضى؛ على اعتبار أن المسؤولية المجتمعية دعامة رئيسية من دعائم الحياة في الدول؛ ووسيلة جادة لنقدم المجتمعات، وتطورها بشكل سلمي؛ حيث تقاس قيمة الفرد في مجتمعه بمدى تحمله المسئولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين؛ وبتعبير آخر : التزام الفرد بالمشاركة في بناء الدولة وتنميتها؛ وصولاً إلى تحسين معيشة الجماهير؛ وبالتالي خدمة الاقتصاد والتنمية في آن واحد .

وفق ذلك.. فالمسؤولية تجاه المجتمع هي شراكة متكاملة هادفة؛ بين الفرد العاقل مع المؤسسات الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي؛ لتحقيق التنمية الشامله والمستدامة في كافة القطاعات التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

ومن هنا يأتي دور الإعلامي المسؤول؛ حيث يمكنه المشاركة في تطوير مفهوم المسؤولية المجتمعية؛ وتنميتها في مؤسسات المجتمع الأهلي؛ من خلال تسليط الضوء بحرفية وكفاءة إعلامية عالية بالصوت والصورة والكلمة؛ واللقاءات مع الأسرة؛ على اعتبارها ركناً أسياسياً في زرع قيم المسؤولية المجتمعية في عقول أبنائها؛ لأن قيم الانسان تتشكل بنسبة 80% في عمر الطفولة؛ التي يقضيها في محيط اسرته .

كما أن تغطيته الإعلامية من خلال قراءته الإعلامية؛ في الكتب المدرسية؛ والبرامج التعليمية؛ والنشاطات الطلابية في الجامعات والمدارس؛ سوف تلعب دوراً هاماً وبارزاً في تنمية مفهوم المسؤولية المجتمعية؛ في سياق بناء قيم المجتمع الاجتماعية والوطنية والبيئية والصحية .

وفق ذلك المنطق فإن دور الإعلامي المسؤول؛ والمؤسسات الإعلامية المسؤولة في تشكيل وتعظيم قيمة المسؤولية المجتمعية هو دور فاعل ومؤثر من خلال:

– طرح مواضيع متعلقة بالمسؤولية المجتمعية.

– إبراز دور المؤسسات التي تساهم في هذا المجال.

– نشر التجارب الناجحة في المجتمع.

– تسليط الضوء على دور الجامعات في بناء وتنمية المسؤولية المجتمعية؛ عبر تدريسها في كلياتها المختلفة؛ وإعدادها للدراسات والبحوث؛ وإقامة برامج الأنشطة الطلابية الهادفة بالاشتراك مع أولياء الطلاب ومؤسسات المجتمع المدني .

– تسليط الضوء على تنظم المؤتمرات العلمية الخاصة بتطوير المسؤولية المجتمعية التي تقوم بها الجامعات بالاشتراك مع القطاع الخاص .

إن الدور الذي يلعبه الإعلامي المسؤول سوف يعزز قيمة تنفيذ المسؤولية المجتمعية في نفوس أفراد المجتمع في سياق حركة التنمية الوطنية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى