الدكتورة إيمان سالم مدير معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية:لأول مره في مصر افتتاح اول خط تجاري لمسحوق التمور بانتاجيه 2 طن يوميا

أكدت الدكتورة إيمان سالم مدير معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية بمركز البحوث الزراعيه أن  المعهد هو الوحيد من نوعه  في منطقة الشرق الاوسط الخاص بتكنولوجيا الغذاء والتصنيع الغذائي ، مشيرة الي حزمة من المبتكرات المتميزة التي انتجها المعهد خلال الفتره الماضيه  كانتاج بودر التمور كبديل آمن للسكر من خلال الاستغلال الامثل للفاقد من التمور الرطبه والجافه ، وانعكاس ذلك  علي صحة المواطنين بزيادة المناعه وتقليل الحد من الانيميا خاصه عند الاطفال ، كما اشارت لدور المعهد البارز في تنميه المرأه الريفيه من  خلال مشروع زورو البدرشين بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ، كما صرحت بأفتتاح اول خط انتاجي تجاري  لمسحوق التمور بالمعهد قريبا في الشهر الجاري بطاقة انتاجيه تقدر بحوالي 2 طن يوميا ، كما اشارت لانشطة اقسام المعهد المختلفه ، وعلاقه المعهد بهيئه سلامة الغذاء  وغير ذلك  في نص الحوار التالي :

حوار/ محمد نبيل

ما دور المعهد علي الصعيد المجتمعي في الحفاظ علي صحة  المصريين ؟

نحن نطبق المواصفات القياسية في الوحدات التجريبيه ، ويبدو ذلك جليا في مشروعاتنا وبرامجنا كمشروع الامومه والطفوله بوزارة الزراعه فجميع القائمين عليه من معهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه ، كما ان لنا دور واضح وناجح في كيفية إكساب المرأه الريفيه مهنه ؛ لتصبح منتجه نافعه لاسرتها ووطنها وليست مستهلكه ، كما نقوم بالعديد من الدورات التدريبيه من خلال وكيل المعهد للارشاد والتدريب ؛ بهدف التوعيه عن الفاقد لما بعد عمليات الحصاد أو داخل المصنع ، والجدير ذكره في هذا ان كثير من المصانع تستعين بنا من اجل امدادها بالخبراء في هذا المجال .

كما يوجد لدينا وكيل خاص بالانتاج ، وهو يختص بالاشراف علي الوحدات التجريبيه ، والتحاليل ، والتعامل مع الشركات أو طلبة الدراسات العليا أو أي شخص يريد تحليل عينه لمعرفه الحقائق الغذائيه  ، وما اذا كانت  صالحه للاستخدام الآدمي ، وكذا التعرف علي نسب البروتين والكربوهيدرات من خلال التحاليل المعتمده بشهادة من مؤسسه ايجاك الدوليه .

وعلاوه علي ذلك يوجد وكيل للبحوث يتابع ابحاث الاقسام المختلفه ، والتاكد من كونها تتبع خطة الدوله ، فجميع الابحاث لها رقم كودي ، كارقام الكودية للابحاث التي تتبع سياسه الدولة في تقليل الفجوه من القمح او إيجاد بدائل للزيوت ، فتنحصر مهمته في ترتيب الابحاث التطبيقيه الغير نمطيه حسب خطة الدوله أو دراسة الجدوي منها .

كيف يمكن تعظيم دور المعهد خلال الفتره الحاليه فيما يخص سلامة الاغذيه وتنميتها ؟

كما تم الاشاره سابقا أن الوحدات التجريبيه لدينا تعمل علي تطبيق المواصفات القياسيه ، وكذلك اتباع طرق الحفاظ علي السلامه بداية من دخول الماده الخام من خلال وحده الجوده ،بأن تكون سليمه عند النقل والتداول والثمار جيده ومهيئه للتصنيع  وانتهاءا بخروج المنتج ، كما أن هناك تعاون مع منظمة سلامة الغذاء من خلال عمل معظم الباحثين بالمعهد ، الذين لديهم دور كبير في التنويه والارشاد للمصانع بالخطوات الصحيحه في عمليه الانتاج بجميع خطواتها .

واود الاشاره هنا بان مع ظهور انتشار فيروس كورونا كان لوحدة الجوده دور كبير في المحافظة علي سلامة الافراد والتعقيم والتطهير وكيفية تناول وجبات صحيه تزيد المناعه .

معهدنا الوحيد من نوعه بالشرق الاوسط .. وأقسامه تتبع الخطه القوميه لسد الفجوه الغذائيه

ما الانشطة التي يقوم بها المعهد ؟

نقدم دورات تدريبيه بأسعار زهيده لخريجين الجامعات من كليه الزراعه ، وخصوصا قسم الصناعات الغذائيه ، وغالبا ما تتراوح مده دورات شباب الخريجين ما بين اسبوع الي اسبوعين ويمنحوا شهاده باجتيازهم الدوره مثل الهاي جين وايزو 22 ، كما يوجد ايضا توجد العديد من البروتوكولات للتدريب علي سلامة الغذاء  مثل البروتوكول الموقع مع وزارة البترول ببعض الشركات ، وكذا العاملين بالمناطق الحدوديه ، علاوه علي البروتوكولات الموقعه مع الشركات الخاصه ، والتي تعاني من بعض المشاكل ، وترغب في الاستفاده من الخبرات التي نمتلكها .

كمانقدم الدورات التدريبيه التابعه للامومه والطفوله

كما يوجد تعاون مع وزارة التموين ومركز سلامه الغذاء التابع للمعهد  من خلال تدريب مفتشي التغذيه في كيفيه طرق سحب العينات والتحاليل واجراء النتائج بصورة سليمه ، كما يوجد مشروع مع الفاو مثل مشروع التصنيع وانتاج التمور في الوادي الجديد .

 

ما الدور الذي يقوم به المعهد فيما يخص تطوير التصنيع الغذائي ؟

هناك دورهام فى تطوير التصنيع الغذائي من خلال ابحاثنا الجديده  ، والتي تساهم في تدعيم وتطوير بعض المنتجات مثل منتجات  مخابز الاطفال باضافة الفيتامينات والعناصر المعدنيه لتقليل نسبة الانيميا لديهم .

كما يتم اضافة بعض المستخلصات النباتيه ومضادات الاكسده  من منتجات الخضار والفاكهه إلى بعض المواد الغذائية ، وكذلك تقليل الدهون لمرضى القلب ، وكذا نقوم بعمل منتجات مطابقه للمواصفات القياسية ذات مدة صلاحية اكبر وقيمة غذائية أعلى ، لتحقيق الاستفادة العظمي من القيمة المضافة للمواد الغذائية .

كمالمتغفلابحاثنامناجراءالتجاربعلياستخدامالنانوتكنولوجيفيالاغذيهوخلافهبهدفتحقيقأفضلالنتائج،كمانتوقفدائماعندالاصنافالجديدهومدي  تطورها وادخالها في التصنيع الغذائي ؛ التي ينتجها معهد بحوث المحاصيل الحقليه ، والبساتين ، كاضافة الشعير في وجبات مرضي السكر .

ما أهم التحديات التي تواجه المنظومه البحثيه من وجهة نظرك  ؟

لعل ابرز التحديات التي يمكن ان نواجهها في الوقت الراهن ،هي العمل علي تطوير الابحاث بصفه مستمره ، لمواكبة السرعه والتقدم الهائل في البحث العلمي بالخارج ، والوقوف والبناء دائما علي ما انتهت اليه الدول .

نستهدف تهيئه جودة المصانع قبل قرارات هيئة سلامة الغذاء

ما أهم المبتكرات التي انتجها المعهد مؤخرا   ؟

المعهد يمتلك العديد من المبتكرات المتميزه فهو علي سبيل المثال حصد جائزه علي ابتكار العبوه الذكيه ؛ وهي أحد المشاريع الخاصه بقسم هندسة التصنيع ، من اجل الحفاظ علي القيمة الغذائيه للمنتجات لمدة صلاحيه أكبر دون حدوث تلف .

كما يوجد لدينا مشروعاستخدام التمور المصريه في تصنيع بعض الاغذيه الوظيفيةوالذي يهدف الي كيفيه استخدام المنتج المحلي من التمور ، خاصة وان مصر الاولي في انتاج التمور في العالم ولكن صادرتنا منها قليله ، كما ان الخمس سنوات القادمة سوف تشهد زراعات اصناف غير مصريه ، لذلك تم تكثيف العمل للاستفاده العظمي من الوضع الحالي في مصر من خلال استخدام الاصناف الرطبه او الجافة ـ وادخالها في منتجات غذائيه ، حيث تم جمع التمور الجافه من الصعيد وتحويلها الي بودر واستخدامه كبديل للسكر وزيداة المناعه وتقليل الحد من الانيميا خاصه الاطفال من اعمار 6  الي 12 سنه.

علاوه علي الاستفاده من فاقد التمور سريعة التلف مثل بلح الأمهات ، حيث تم تحويلها الي معجون التمر أو العجوه ؛ للاستفادة منه علي مدار العام ، من خلال ادخالها في منتجات عديده كفطيرة التغذيه المدرسيه ، وايضا استخدام بودر التمر في البسكوت المدرسي والذي كان له الفضل في تقليل نسبه الانيميا لاطفال المدراس بعد تجربته لمدة أربعة شهور .

كما جاءت ضمن الابتكارات علي سبيل المثال لا الحصر استخلاص ماده من قشور الجمبري لتغليف الخضار والفاكهه بهدف التصدير ، وذلك لمنع حدوث اي خدش اثناء النقل والتداول .

كما حصل بودر التمر علي جائزه مهرجان سيوه للتمور للقيام بتصنيع حلاوه طحينيه من بودر التمر بديلا عن السكر .

هل هناك تعاون مع الاتحاد الاوروبي حاليا ؟

بالفعل يوجد تعاون مع الاتحاد الاوروبي من خلال مشروعزورو البدرشين، والذي يهدف الي تنمية المرأة الريفيه ، واكسابها مهارات لزيادة دخل الاسرة .

وماذا عن اخر المستجدات في مشروع انتاج مسحوق التمور ؟

بالفعل تم أفتتاح  أول خط تجاري لمسحوق التمور بمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه للمره الاولي في تاريخ مصر  ، حيث يقوم المشروع بأنتاج حوالي 2 طن يوميا من مسحوق التمور .

زورو البدرشين  أهم مشروعات تنميه المرأه الريفيه بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي

هل هناك علاقه بين المعهد والقرارات التي تصدرها هيئه سلامه الغذاء بشأن منتجات المصانع ؟

اود الاشاره هنا بان دور المعهد ينحصر فقط في عمل تهيئه للمصانع قبل العرض علي سلامة الغذاء وابداء قرارها ، حيث يقوم المعهد بالتأكد من سلامة خط الانتاج  ، وأماكن التهويه والتخزين ، وان المنتج آمن ، مما ينعكس ذلك بدوره علي  قرار الهيئه في صالح هذه المصانع من ناحيه والصالح العام وسلامه المواطنين من ناحيه آخري .

حدثينا عن تصنيف المعهد في الشرق الاوسط ، وما هي اقسامه ؟

يعد معهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه الوحيد من نوعه  في منطقة الشرق الاوسط الخاص بتكنولوجيا الغذاء والتصنيع الغذائي .

أما عن أقسامه فيتكون من 8 اقسام بحثيه و 2 وحدهبحثيه

، ويمثل كل ما يخص التصنيع الغذائي مثل قسم بحوث الخبز والعجائن ، تكنولوجيا المحاصيل ، المحاصيل البستانيه ، الالبان ومنتجاتها ، اللحوم والاسماك ، الدهون والزيوت ، الاغذيه الخاصه ، هندسه التصنيع ، كما توجده وحده المطبخ التجريبي ، والتجارب البيولوجيه ، أما من ناحيه اعداد الافراد فيوجد ما يقرب من 1200 فرد ، 119 اساتذه متفرغه ، 412 ما بين رؤساء بحوث ، باحث اول ، باحث مساعد ، مساعد باحث ، اما بقيه العدد ما بين الكادر العام من مهندسين زراعيين واداريين والعماله الفنيه في الوحدات التجريبيه  .

ما الانشطه الاقتصاديه التي يؤديها أقسام المعهد ؟

بداية يوجد لدينا قسم الخبز والعجائن ، ويشمل كل تجارب المخبوزات كالخبز البلدي ، كما لدينا ثلاث وحدات لانتاج الخبز منها الفرن البلدي أو الوحده التجريبيبه لانتاج الخبز ، حيث تقوم بعمل كل التجارب الممكنه كما هو الحال في بدائل القمح وتدعيم الخبز البلدي ، وكذلك يوجد فرن المخبوزات الافرنجي ويشمل كل أنواع التدعيم مثل كيك مدعم وبعض السناكس للاطفال وبعض الفطائر ، كما يشمل ايضا الابحاث التطبيقيه التي تم عملها في قسم بحوث الخبز والعجائن ، بالاضافة الي انتاج مخبوزات لاستهلاك العاملين بالمركز من هذه المنتجات .

وهناك مخبز  اخر ذات أهميه كبيره لانه متخصص في انتاج مخبوزات لمرضي حساسية القمح وهو مرض وراثي لدي بعض الافراد ودوائهم الوحيد هو البعد تماما عن اي منتجات مصنوعه من القمح او الشعير او الشوفان ، والمخبز استجابه لذلك ينتج كل انواع المخبوزات التي يتناولها المريض من دقيق الذره أو البطاطس أو الارز أو السورجم ، كما ان القسم ذاته يقوم بتقليل الفجوه في عمليه استيراد القمح ومحاولة ايجاد بدائل له من خلال الابحاث التطبيقيه المختلفه والغير نمطيه ، ومن اواخر الثمانيات حتي وقتنا هذا يوجد تجارب علي بدائل القمح وكلها ناجحه ، كما لا نداوم علي الاتصال مع وزارة التموين بكيفية تطبيق هذه التجارب من الناحيه الفعليه  .

أما قسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل وهو مرتبط ارتباط كامل بقسم الخبز والعجائن ؛ والخاص بتقييم الحبوب تقييم تكنولوجي ؛ فليس كل أنواع القمح تصلح للخبز البلدي ، فهناك الانواع التي تصلح لانواع البسكويت والفينو والكيك ، وهناك انواع خاصه بالمكرونه ، اما قسم الحاصلات البستانيه ، وتشمل كل ما هو مصنع من الخضار والفاكهه ، ويحتوي علي عدة وحدات تجريبيه لاجراء الابحاث ، كما يقوم القسم ذاته بعمل مربات آمنه لمرض السكر بالمعمل ، كما يوجد مصنع لدينا لتجفيف الخضار والفاكهه مع الحفاظ علي قيمتها الغذائيه وتعبئتها بصوره جيده .

ولدينا ايضا مصنع كبير لتجفيف التمور او تحويلها الي عجوه  ، وكذا تصنيع الدبس ، كما يوجد أيضا وحده تجريبيه لتقطير النباتات الطبيه والعطريه واستخلاصها مثل خل التفاح ، وماء الورد ، وماء الزهره ، ودبس الرومان ، كما يتم انتاج انواع جديده من الخل مستخلصه من الفاكهه مثل الخل من العنب .

كما يوجد قسم الاغذيه الخاصه ؛ والذي يختص بفئات معينه من الافراد مثل الام الحامل ، وكذلك سن المراهقه والرياضيين ونقوم بتقديم النصائح والارشادات وجدوله اهم الاغذيه التي تتناولها كل فئه علي حده .

كمايوجدقسمبحوثالالبان،والذييحتويعليوحدهتجريبيهتقومبعملابحاثالالبانومعالجتهاوتقليلالفاقدمنهواستغلالهفيالتصنيعالغذائيمثلشرشاللبن،ويتمادخالهفيعملالمخبوزاتاوبعضالصناعاتالاخريللاستفادهمنه،كمايتمانتاجالذباديواللبنالرايبفيالمعاملوالوحداتالتجريبيهبمواصفاتقياسية

وهناك ايضا  قسم هندسه التصنيع ( التعبئه والتغليف ) ، والذي تمكن من تنفيذ العديد من المشروعات الفعليه ، ولعل آخرها مشروع العبوه الذكيه التي تعمل علي زيادة مدة الصلاحيه مع الاحتفاظ الكامل بمكوناتها الغذائيه .

أما قسم اللحوم والاسماك ومنتجاتها فلدينا وحده تجريبيه يتم فيها اجراء الابحاث التطبيقيه ؛ لإنتاج لحوم سليمه وآمنه تماما ، كما يعمل ايضا علي تقديم الحلول التطبيقيه لمواجهه مشاكل البحيرات او المزارع السمكيه وايجاد البدائل ، فضلا عن زيادة عمليات تصدير منتجات جديده من اللحوم والاسماك ، كما يوجد وحده تجريبيه لمصنع الصويا ، ويتم استخدام البروتين المركز لفول الصويا وادخاله في بعض منتجات اللحوم مثل البورجر والبيف والسوسيس وهذا يعطي قيمه غذائيه عاليه .

واخيرا قسم الزيوت والدهون ، حيث يوجد شبه اتفاق مع المجلس الدولي للزيتون بتبادل الابحاث والافكار والدورات التدريبيه ، وذلك بعد ان استعادت مصر مكانتها في المجلس التصديري للزيتون ، كما يجري العديد من التجارب خلاله لحل مشاكل انتاج الزيوت بايجاد بدائل أخري مثل زيت بذرة القطن ، وعموما فان جميع الاقسام البحثيه بالمعهد تتبع الخطه القوميه لسد الفجوه الغذائيه .

ما أهم الامنيات التي التي تتمني رؤيتها الفتره المقبله ؟

أتمنى أن تحول الوحدات التجريبية إلى مركز تدريب معتمد تطبيقي للمصانع والشركات والدول الأفريقية ؛ بمعني اخر نصبح مرجعية لتطوير التصنيع الغذائي في مصر والدول العربية والأفريقية، كما نتمني ايضا ان يتم الاعتماد الدولى لكل تحليل يقوم به المعهد ، ويكون لدينا معامل مركزية عالية المستوى .

واختتمت مدير معهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه حديثها بتقديم  نصيحة لملايين المصريين فيما يخص شراء وإعداد وتناول غذائهم قائلة : إننا نمر بمحنة شديدة صحيا واقتصاديا ؛ لذلك لابد وان يكون لدينا الوعي الكامل وخصوصا المرأه  المصريه من حيث شراء ما هو ضروري لسد احتياجاتنا لتلاشي عملية الفقد ، كما يجب أن نتمتع بالوعى الكامل بالعادات الغذائية الصحيحة مثل التقليل من النشويات ، والاكلات السريعه ، والتركيز علي الفاكهه والخضار ، وأن نستهلك اللحوم بالقدر الكافي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى