د. نادر أحمد جمعة رئيس مجلس إدارة شركة فينا ميديكال للتجهيزات والتوريدات الطبية: مصر قبلة للمستثمرين

شركتنا مصرية 100٪ وننشئ مصنعنا بمدينة السادس من أكتوبر في مجال المستلزمات الطبية

حوار/ عاطف طلب

أظهرت أزمة كورونا حاجتنا الماسة للمستلزمات الطبية، ولولا جهود الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لاشتدت الأزمة، لكن المعالجة الحكيمة وضحت لنا، لكن بقت حاجتنا لمصنع مستلزمات طبية قائمة، حتي جاء الحل علي يد الدكتور نادر أحمد جمعة، بإنشاء شركة فينا ميديكال للتجهيزات والتوريدات الطبية، لتحل ما ظنناه يومًا أنه أزمة.
الشركة تحل الأزمة، بالإضافة إلي التصدير للخارج، وهو ما يجعل قطاع التجهيزات والتوريدات الطبية قاطرة التنمية.
الدكتور نادر جمعة رئيس مجلس إدارة الشركة، أكد في حواره لـ “الجالية العربية”، أن المصنع حاليًا في مرحلة التشغيل التجريبي، مع العلم أنه حاصل علي اعتمادات أوروبية.. أسرار كثيرة جعلتنا نلتقي بالدكتور أحمد جمعة لنعرف ماذا سيقدم لهذا القطاع الواعد.

❏ نتخصص في تصنيع الخيوط الطبية والبلاستر المعقم والقفاز الطبي

70% من إنتاجنا خارجياً و30% محلياً

● بداية نريد التعرف علي الشركة؟
●● «فينا ميديكال» شركة مصرية 100٪، وبدأنا في إنشاء مصنعنا بمدينة السادس من أكتوبر في مجال المستلزمات الطبية، وتخصصنا في تصنيع الخيوط الطبية والبلاستر المعقم والقفاز الطبي، سعيًا لتوطين وتطوير صناعة المستحضرات والمستلزمات الطبية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المستلزمات.

● لماذا المستلزمات الطبية؟
●● نظرًا لما تواجهه المستلزمات الطبية من مشاكل، خاصة في ظل ظهور فيروس كورونا، وبسبب كورونا تأكد لدينا أهمية الاستثمار في هذا المجال، فمصر تسعي بجهود حثيثة إلي تعميق الصناعة بها خلال فترة وجيزة ولا سيما مع ما تواجهه مصر والعالم من نقص في بعض المستلزمات الطبية لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، فهذه الازمة تعتبر نقطة تحول تمنح المزيد من القدرة للصناعة المحلية.

● رؤيتكم للاستثمار في مجال المستلزمات الطبية؟
●● من المتوقع أن يكون قطاع الأجهزة والمستلزمات الطبية جاذبًا للاستثمار خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا، خاصة في ظل رغبة بعض الشركات الأجنبية التي تصنع في الصين البحث عن أسواق جديدة للتصنيع، ومصر قبلة جيدة للمستثمرين خاصة بموقعها الجغرافي المتميز والذي يؤهلها أن تكون بوابة لإفريقيا في هذا الشأن.

● ماذا عن المصنع؟
●● انتهينا من الإجراءات، والمصنع حاليًا في مرحلة الإنتاج التجريبي، والافتتاح والإنتاج الفعلي خلال الشهور الثلاثة القادمة، فالماكينات من ألمانيا وبإشراف خبراء ألمان للمراقبة علي جميع مراحل التصنيع.

● ما خطتكم التسويقية؟
●● بالفعل تم إعطاء المايتريل لوكلائنا بالخارج، وتم عمل عروض بالكتالوجات الخاصة بنا، وتم التعاقد بعد تسجيل المنتج مع غالبية الدول الأوروبية ليغزو منتجنا السوق الأوروبي لما له من مواصفات تضاهي وتنافس المنتجات العالمية.
أيضًا تعاقدنا مع بعض الأسواق الإفريقية كنيجيريا وأوغندا وتنزانيا، وقريبًا سنغزو جميع الأسواق الإفريقية خاصة أن السوق الإفريقي واعد.

● الطاقة الإنتاجية؟
●● طاقتنا الإنتاجية مليون بوكس سنويًا من الخيوط الطبية و50 مليون بيسر البلاستر الطبي المعقم بجميع أنواعه 3×2 5×5 15×5 20×15، وإنتاجنا يغطي 70٪ للسوق الخارجي و30٪ للسوق المحلي.

● هل المنتج المصدر مثل المحلي؟
●● منتجاتنا واحدة سواء للسوق الخارجي أو الداخلي، الفرق قد يكون في التعبئة والتغليف، أما المنتج الداخلي فكله واحد ومنتجنا مكتوب عليه كل المواصفات بالتفصيل وكل المواصفات واحدة في المحلي والخارجى، خاصة أن المصنع بتكنولوجيا ألماني وبإشراف من الألمان والإيطاليين والفرنسيين، ومنتجنا هو نفس المنتج الأوروبي، لكننا في مصر نستفيد بالأيدي العاملة الماهرة والكهرباء والنقل.
ونقدم المنتج بنفس الجودة وبتكلفة أقل من المستورد 50٪ حتي استطيع المنافسة، فالأوربيون لا يأخذون منتجًا غير مطابق للمواصفات وهم أعطونا شهادات بكل هذا.
ومنتجاتنا تضاهي بل وتفوق نظيراتها الأوروبية وكل هذه الشهادات بالمستندات من جهات الاعتماد الأوروبية.

● والخيوط؟
●● توجد بالعالم تقنيتين للخيوط، تقنية الأوفور والأوتوفر، ومصنعنا يعمل بتقنية الأوفور، لأنها الأحدث وتوجد مصانع قليلة علي مستوي العالم هي التي تعمل بهذه التقنية، ونعمل من 20: 40 وحدة في الدقيقة.

● أهم الفئات التي تستخدم منتجكم؟
●● أطباء التجميل والقلب والنساء والعظام والأسنان.

● خطتكم للمرحلة المقبلة؟
●● خطتنا خلال الفترة القادمة وعلي مدي الثلاث أعوام القادمة أن تكون لنا حصة أكبر بحيث نستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي لتلبية احتياجات السوق المحلي وأيضًا التوسع خارجيًا خاصة أن صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية واحدة من المجالات المستهدفة للنمو ويجب إدراجها ضمن الأولويات الاقتصادية والاستراتيجية لضمان الأمن الصحي والصناعي والاقتصادي والاجتماعي.

● رؤيتكم للوضع بعد أزمة كورونا؟
●● رؤيتنا أن مصر سيكون لها شأن كبير بعد انتهاء أزمة كورونا وسينظر العالم إلي الدولة المصرية نظرة مختلفة.

● وبالنسبة لقطاع المستلزمات الطبية؟
●● سوق المستلزمات الطبية واعد، ويحتاج إلي نمو بنسبة 70٪ سنويًا، خاصة أنه مرتبط بنسبة المواليد والنمو الاقتصادي ويجب جذب المصانع الأجنبية والمستثمر الأجنبي بهدف تشجيع الاستثمار المشترك في صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية بين المصانع الأجنبية والمحلية، لنقل التكنولوجيا والمعرفة وتحسين جودة المنتجات الطبية المصرية، وأيضًا التشجيع علي إنشاء مصانع جديدة في مجالات الأجهزة والمستلزمات الطبية.

● كيف نحقق ذلك؟
●● لن يكون ذلك إلا بتقديم التسهيلات القانونية والإدارية، لأن قطاع المستلزمات الطبية يعاني من عدة مشاكل مزمنة، خاصة أنها من الصناعات المعقدة التي تحتاج إلي جانب التكنولوجيا المتطورة، الخبرة الفنية القادرة علي تحقيق المواصفات القياسية العالمية.
والأزمة أن الحكومات المتعاقبة لم تعط الأولوية لتنمية وتطوير هذه الصناعة، يجب دعم مصانع المستلزمات الطبية المحلية القائمة من خلال تخصيص قروض صناعية ميسرة لزيادة قدرتها التشغيلية وتطوير منتجاتها وزيادة استثماراتها إلي جانب دعم الأبحاث والتطوير والابتكار في مجالات صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية.

● ألم تقدم الحكومة الحالية أي تسهيلات؟
●● التسهيلات التي قدمتها الحكومة الحالية خلال الفترة الأخيرة أمر إيجابي ولها آثار جيدة علي الصناعة والاستثمار، وهذه التسهيلات من شأنها دعم التصنيع المحلي للمستلزمات الطبية خلال الفترة المقبلة، وهنا يجب أن نذكر إنشاء هيئة الشراء الموحد شيء ممتاز.
هناك أيضًا القروض الميسرة التي أعلنت عنها الحكومة خلال الفترة الماضية بفائدة للتجاري 8٪ والصناعي 5٪ شيء جيد، كما أن إنشاء شركة للمصانع المتعثرة لتشغيلها مرة أخري من الأمور الممتازة، فمساعدة الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ستنهض بالدولة.

● ما المعوقات التي يواجهها القطاع؟
●● البيروقراطية، فالاستثمار يحتاج إلي سرعة الأداء وسرعة الإجراءات فالسرعة هي الجاذب للاستثمار، المستثمر الأجنبي يحتاج السرعة.

● ماذا عن دور الشعبة العامة بالاتحاد أو الغرفة؟
●● الشعبة المفروض تعطينا فرص تصدير آمنة وجادة، ويجب أن يكون لها دور أكبر، بفتح آفاق للتصدير إلي السوق الإفريقي علي اعتبار أنه سوق واعد، ومصر في قلب القارة الإفريقية، ونحن بالفعل بعيدين عن السوق الإفريقي منذ سنوات خاصة.

● هل تطبيق منظومة التأمين الصحي فائدة للقطاع؟
●● مصر بها أكثر من 100 مليون مواطن وعندنا نقص في الرعاية الصحية، والمستلزمات الطبية مرتبطة بالمنظومة الصحية لو تم الانتهاء من المنظومة وعملها بكامل طاقتها اكيد قطاع المستلزمات سوف ينمو.

● ما تتمناه للقطاع؟
●● فرض الرقابة المشددة لحمايته من المصانع العاملة خارج المنظومة الرسمية والتي تضر الصناعة المصرية بشكل عام والصناعات الطبية بشكل خاص، فالسوق غير الرسمي بقطاع المستلزمات الطبية يؤثر بالسلب علي الشركات ويعيق عملية تطور القطاع.

● ماذا عن كورونا؟
●● وباء كورونا فتح آفاق جديدة للمستلزمات الطبية محليًا وعالميًا فقد سلطت أزمة كورونا الضوء علي أهمية قطاع المستلزمات الطبية في مصر، وفتحت له فرص استثمارية عديدة خاصة وأن القطاع أصبح يمتلك فرصاً تصديرية مهمة وهائلة نظرًا لارتفاع الطلب العالمي، ومصر من الدول التي لديها مؤهلات قوية في مجال المستلزمات الطبية سواء مصانع وأعمالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى