الدكتور “هشام محمد على”: “التغذية العلاجية”ودورها الفعال والضرورى فى منظومة التأمين الصحى الشامل

إستشارى التغذية العلاجية وأستشارى الطب البديل التكميلى

كتب : محمد حمادة

قال الدكتور “هشام محمد على” إستشارى التغذية العلاجية وأستشارى الطب البديل التكميلى أن منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة هى منظومة جديدة هدفها تحقيق تغطية صحية شاملة لكل المصريين وتؤمن علاجهم وعلاج أسرهم من عمليات ورعاية وأدوية وتهدف إلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة مع ضمان التوزيع العادل والمساواة بين المواطنين كما تهدف إلى التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين وتضمن الكفاءة والاستمرارية فى المنظومة الجديدة.

 

وأوضح الدكتور “هشام محمد على” إستشارى التغذية العلاجية وأستشارى الطب البديل التكميلى أنه من وجه نظره ودراسته الطويلة فى مجال “التغذية العلاجية ” بأنه لابد من ضرورة الربط بين منظومة التأمين الصحى الشامل وتقديم “التغذية العلاجية والصحية السليمة” للمواطنين وأنه لابد أن يتمتعوا بكيان جسمانى صحى وسليم لتأمين صحتهم ولبناء أجساد قوية تجابه الأمراض والاوبئة والفيروسات.

وأكد الدكتور “هشام محمد على” بأنه لابد من الضرورى جدا إعطاء محاضرات وندوات تعريفية عن رؤية وأهداف وخدمات “التغذية العلاجية السليمة” ودورها الفعال فى المنظومة الصحية الجديدة التأمين الصحى الشامل لأطباء المستشفيات وأطقم التمريض والإداريين وكل المتعاملين مع الأفراد وذلك حرصا على تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية للمواطنين لأنهم هم المنوط بهم التعامل المباشر مع المرضى والمواطنين فلابد من أن يكونوا على دراية تامة بأهمية التغذية العلاجية ودورها فى منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

ويذكر بأن الدكتور “هشام محمد على”
وله باع طويل فى مجال التغذية العلاجية .. فهو كما يخبر عن نفسه بأن عضو الجمعية المصرية البريطانية للتغذية العلاجية وسفير مجلس الإعتماد الدولى . وحاصل على الرخصة الدولية لقادة التنمية المستدامة . ووكيل شركة “جلوبال أستاديز” الدولية وزميل المؤسسة العربية والإفريقية وعضو عامل بنقابة الطب البديل الأوروبية. وأيضا إستشارى التغذية العلاجية وأستشارى الطب البديل التكميلى .. ومن ثم فقد وضع برامج ومبادرات عديدة قادرة على إنتشار الوعى الصحى والغذائى الكامل والقضاء على العادات الصحية الخاطئة بين الأهالى وعلاج المرضى من جميع الأمراض بتركيبات معملية طبيعية وعن طريق أعشاب وتركيبات من الطبيعة وتتسم بالاستفادة الصحية الفعالة وهذا هو الهدف الأساسى من التغذية العلاجية السليمة ودورها الفعال فى بناء الأجساد لتواجه جميع الأمراض.

ويوضح “الدكتور هشام محمد على” أيضا أنه قد منذ أن انطلقت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة فى بورسعيد والعمل بها على قدم وساق وتسير بخطى كبيرة وتحقيق أفضل النتائج والتى كانت تعد حلم أنتظره المصريون كثيرا للحصول على خدمة طبية بمواصفات عالمية فى جميع التخصصات باشتراكات رمزية وتتحمل فيها الدولة تكلفة علاج لغير القادرين وأنطلقت مرحلتها الأولى بمحافظة بورسعيد وحتى تغطى جميع المحافظات خلال فترة قصيرة جدا بإذن الله. وكان الانطلاق لها بوجود أحدث وأفضل المستشفيات والوحدات الصحية على أعلى مستويات الرعاية الطبية وهى واحدة من أهم أهداف مصر رؤية 2030.

ويؤكد بأن صدرت بعض التصريحات مؤخرا لتخبرنا بأنه أصبح الآن بفضل الله حوالى 93% تقريبا هى  نسبة رضاء المنتفعين عن خدمات التأمين الصحى الشامل عن إنجازات منظومة التأمين الصحى الشامل وتطبيقها رسميا فى محافظة بورسعيد وتدشينها فى محافظات الأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء .. وإن عدد المواطنين المسجلين بالمنظومة الإلكترونية 617 ألف مواطن ببورسعيد وأضاف أنه تم تقديم 3.5 مليون خدمة طبية وأنه تم إجراء 36 ألف عملية كما أن نسبة رضاء المنتفعين 93% كما تم الكفاءة المالية وتحصيل المساهمات بنسبة 100%.

ويواصل الدكتور “هشام محمد على” حديثه ويقول من الجدير بالذكر أنه قد أكد “منسق عام مشروع التأمين الصحى الشامل” على أن نسبة الفحص في جنوب سيناء وصلت لنسبة 56% كما تم تسجيل 84% من سكان المحافظة وتم عمل 10 وحدات صحية لتقديم الخدمات الطبية والفحوصات اللازمة للمواطنين . ويقول بأن أوضاع المستشفيات فى جنوب سيناء والبنية التحتية بها أصبحت ممتازة حيث تم رفع كفاءة المنشآت الصحية الموجودة لكى تطابق المعايير العالمية ونحن نسير طبقا لمعايير هيئة الرقابة على الجودة وهة تتطابق مع المعايير العالمية. كما أن فى الأقصر دخل التأمين الصحى الشامل  بـعدد 6 مستشفيات ونسبة تسجيل المواطنين فى التأمين الصحة الشامل اقتربت من 80%”.

ويؤكد الدكتور “هشام محمد على” إستشارى التغذية العلاجية وأستشارى الطب البديل التكميلى .. بأن الوضع العالمى حاليا يعد نقطة قوة لصالح مصر فى استقطاب السائحين من كل بلدان العالم بغرض العلاج لاسيما بعد تأثر الأنظمة الصحية فى عدد كبير من دول العالم بجائحة فيروس كورونا المستجد فى ظل تماسك النظام الصحى المصرى والذى كان لن يتأتى إلا بتكاتف كافة الجهود ممثلة فى وزارة الصحة والسكان وكافة الجهات المعنية بالشأن الصحى فى مصر وبدعم القيادة السياسية الرشيدة.

وأوضح الدكتور “هشام محمد على” إستشارى التغذية العلاجية وأستشارى الطب البديل التكميلى .. بأن التأمين الصحى هو أحد أنواع التأمين ضد مخاطر الظروف الصحية لدى الفرد أو المجموعات ويشمل تكاليف فحصه وتشخيصه وعلاجه ودعمه النفسى والجسدى والأهم هنا أن نذكر بأن منظومة التأمين الصحى مرتبطة بالتغذية الصحية السليمة حتى نضمن بأن الفرد يتمتع بصحة جيدة وسليمة .. ولتوفر ملاذ أفضل لتأمين رعاية صحية شاملة وصحة جيدة لابد أن تتواجد منظومة معاونه وهى التغذية السليمة والصحية للفرد أو المجموعات ولابد من تقديم نظم غذائية عالية ومتنوعة والتمتع بضمان صحة جيدة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى