د.أنور حلمي: الروبوت الجراحي يجعلنا سباقين في هذا التخصص

العضو المنتدب للمستشفي الدولي للكلي والمسالك البولية

حوار : عاطف طلب

قديمًا كانت الكثير من الأمراض تحتاج تقنيات حديثة موجودة خارج مصر، وكانت الكلمة سائدة أننا لدينا أمهر الأطباء، الآن نحن نجمع الحسنيين، لدينا أفضل الأطباء وأفضل التقنيات وأرقي المستشفيات، وإذا نظرنا إلي تخصص واحد ألا وهو جراحات المسالك البولية ستُدرك يقينًا أننا انتقلنا نقلة نوعية، وذلك عبر نموذج فريد وهو المستشفي الدولي للكلي والمسالك البولية، بقيادة الدكتور أنور حلمي.

الآن لن تسمع عبارة المريض يحتاج للسفر للخارج، الآن ستسمع جملة المريض يحتاج للمستشفي الدولي للكلي والمسالك لما بها من إمكانيات تطمئن الأجانب مما يجعلها قبلتهم.

المستشفي بها غرف عمليات مميزة ومجهزة ومعدة بأحدث التقنيات من مناظير صلدة ولينة وكاميرات عالية الدقة وأجهزة الليزر الأخضر، والهيليوم ليرز للتعامل مع البروستاتا والحصوات.. نعم إنها مستشفي تشعر أن «أبقراط» أبو الطب قد ذكرها في كتابه.
«الجالية العربية» التقت الدكتور أنور حلمي، العضو المنتدب للمستشفي الدولي للكلي والمسالك البولية لنتعرف علي المستشفي عن قرب.

 

● بداية نريد التعرف علي المستشفى؟
●● المستشفي الدولي للكلي والمسالك البولية بدأت في عام 1999 برئاسة الدكتور إسماعيل شكري، وكان قوامها 20 طبيًا من أمهر أطباء المسالك البولية، بالإضافة إلي أساتذة في الجراحة العامة والتخدير والباطنة والأطفال، ومنذ ذلك التاريخ تم إجراء عدد كبير من العمليات في جميع التخصصات.
والمستشفي يعد أول مستشفي متخصص في جراحة المسالك البولية، وتشمل جميع التخصصات الفرعية للمسالك البولية كجراحة المناظير وجراحة الأطفال وأمراض الجهاز العصبي المتعلقة بالتبول، بالإضافة إلي كافة الأشعة والتحاليل الدقيقة وغرف عمليات مجهزة ذات كفاءة عالية لإجراء جميع جراحات المسالك البولية، والمستشفي مجهز بأعلي تجهيز ويجمع كل هذه التخصصات.

❏ يجب الاهتمام بالتغذية الصحية والاعتماد

علي مضادات الأكسدة

● وماذا عن التوسعات؟
●● في عام 2018، تم افتتاح الفرع الثاني بمدينة السادس من أكتوبر، توليت العضو المنتدب وعضو مجلس إدارة للمستشفي بفرعيها منذ ديسمبر 2019،
ومنذ ذلك الوقت زاد عدد الاستشاريين بالفرعين إلي 50 استشاري مسالك وكلي وتخصصات مختلفة، ونحن نسعي منذ بداية افتتاح المستشفي لفرعها الأول للمحافظة علي التخصصية في جراحة المسالك البولية.

❏ المستشفي قبلة مرضي المسالك البولية

في مصر والوطن العربي

● ماذا عن الطاقة السريرية؟
●● إجمالي الأسرّة للفرعين 120 سريرًا، بالنسبة لفرع المهندسين به سريرين عناية مركزة تخدم العمليات الجراحية، وفرع أكتوبر به 5 أسرّة عناية مركزة و5 غرف عمليات، ويوجد بفرع المهندسين وأكتوبر وحدة تفتيت حصوة بكل فرع، ووحدة غسيل كلوي بها 12 سريرًا، 6 بالمهندسين و6 بأكتوبر.
كما يوجد لدينا وحدة ديناميكية للتبول وهي أحد المراكز المتميزة في هذا المجال، وأيضًا المستشفي بها الأشعة المقطعية والتليفزيونية والعادية، بالإضافة إلي العيادات الخارجية علي مدار اليوم وخدمة الطوارئ.


● وماذا عن فريق العمل؟
●● أطقم العمل جميعهم أساتذة بالجامعات المصرية، إلي جانب الاخصائيين المؤهلين وأيضًا تحت الاستدعاء وكذلك مجموعة الأساتذة المشاركين.

● هل لديكم جديد في 2021؟
●● نسعي دائمًا لتحديث الأجهزة باستمرار، وهناك مشروع نطمح إليه وهو يعتبر أحدث تكنولوجيا في عالم جراحة المسالك البولية في العالم وهو استخدام الروبوت الجراحي، وهو ما نأمل تزويد المستشفي الدولي للمسالك البولية به في 2021، لأن هذه التكنولوجيا مكلفة جدًا فالجهاز يصل إلي 40 مليون جنيه.

● رؤيتكم للاستثمار في المجال الطبي؟
●● الاستثمار في القطاع الطبي جيد، ولو تم إدارته بطريقة علمية ودراسات اقتصادية سليمة سيكون شأنه أعظم، والدليل دخول شركات عالمية وخليجية إلي السوق المصري في الاستثمار الطبي فهو من المجالات الواعدة خلال الفترة القادمة.

● رؤيتكم لأهم عوامل النجاح؟
●● من أهم عوامل النجاح في الاستثمار الطبي العنصر البشري سواء أطباء أو تمريض إلي جانب التجهيزات للوصول بدرجة الجودة للمستويات العالمية الاعتمادية، تواكب الاحتياجات الواجبة لرعاية المرضي رعاية جيدة.


● ماذا عن تدريب الفريق الطبي والتمريض؟
●● الأطباء مستمرون في التدريب إلا أن كورونا أوقفت السفر للتدريب الخارجي، لكن التدريب الداخلي قائم.
أما التمريض فلدينا دورات تدريبية عديدة لهم، بالاستعانة بشركات متخصصة ومعتمدة من وزارة الصحة ودوليًا، وفريق التمريض لدينا حائز علي الكثير من الجوائز لتميزهم.

● ماذا عن الاعتمادات والشهادات الدولية؟
●● المستشفي حاصلة علي شهادة الايزو ISO 9001 ونسعي لشهادة الاعتمادات الدولية الـ جي سي اي GCI.

 

● وهل في المستشفي معامل؟
●● المعامل بالمستشفى، مجهزة للقيام بكافة التحاليل الطبية بما في ذلك تحاليل الفيروسات ودلالات الأورام تحت إشراف أكبر أساتذة التحاليل الطبية لضمان الجودة.

● هل لديكم وحدة لمكافحة العدوي؟
●● يجيب د.أنور حلمي: لدينا وحدة لمكافحة العدوي بالمستشفي بفرعيها المهندسين وأكتوبر تحت إشراف وزارة الصحة، وهناك تفتيش دائم عليهما من وزارة الصحة وعلي الأقسام الخاصة بها، وزادت المتابعة بعد تفشي فيروس كورونا، لأنه ليكون لديك وحدة عزل لابد من شروط خاصة بحيث تكون دورة المريض محكمة لمنع الاختلاط بالأشخاص غير المصابين واستعمال كافة أساليب الوقاية الشخصية.

● وهل المستشفي بها وحدة عزل؟
●● لدينا دور كامل بالمستشفي بفرعيها للعزل، لأن دخول القطاع الخاص في علاج مرض كورونا كان ضرورة حتمية في الظروف الحالية، وإمكانيات الدولة ومن ضمنها وزارة الصحة غير كافية، كما أن تكلفة العلاج في القطاع الخاص مرتفعة لاحتياج مصابي وباء كورونا، وتعد من أعلي التكاليف لأن اللبس الذي يلبسه الفرد من الشيفت الواحد يتكلف من 300: 400 جنيه للفرد الواحد ولابد أن يلتزم بالوحدة فترة الشيفت من 8: 12 ساعة، هذا ما يجعل تكلفة وحدات العزل غالية، وجزء كبير من ارتفاع تكلفة العزل في المستلزمات ولو تغاضينا عن هذه المستلزمات لتعرض الطاقم الطبي للخطر، إلي جانب أجور الأطباء والاستشاريين والمشرفين والتمريض.

● ما يتطلبه العزل لمنع الخطر؟
●● بداية لابد من زيادة أعداد التمريض، فمريض الرعاية المركزة بوحدات العزل يحتاج ممرض لكل مريض، بينما في الرعايات العادية كالقلب يحتاج ممرض لكل 3 مرضى، أما المريض في الغرفة العادية يحتاج إلي ممرض لكل 4 مرضى، وكل هذا يزيد التكلفة، وحتي تضمن رعاية سليمة للمرضي وتوفر كل الإمكانيات السليمة للمريض.

● أهم الامراض الشائعة بالمسالك البولية؟
●● أمراض الحصوات وزيادة نسبة الأورام، وزيادة الوعي بالنسبة للفحوصات والكشف المبكر للأورام أمر هام لأن زيادة الوعي تساعد علي اكتشاف الحالات مبكرًا.

● ماذا عن الأطعمة والعادات الغذائية الخاطئة؟
●● بعض الاطعمة أو العادات الغذائية الخاطئة قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلي كاللحوم الحمراء والملح الزائد في الطعام، والإفراط في تناول السكريات وشرب الكافيين، وعدم شرب الماء بكميات كافية ما بين 8: 10 أكواب يوميًا للوقاية من تكوين حصوات الكلي.

● نريد تعريفًا لحصوات الكلي؟
●● حصوات الكلي عبارة عن ترسبات صلبة مكونة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى، ويُمكن أن تكون صغيرة بحجم حبيبات الرمل أو كبيرة بحجم كرة الجولف.

بعض الدراسات تحدثت عن أن الرياضة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.. هل هذا صحيح؟
●● أظهرت الدراسات التي أجريت علي ممارسة الرياضة وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام قد يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

● حدثنا عن مركز علاج البروستاتا بالمستشفى؟
●● مركز علاج البروستاتا مركز متخصص في تشخيص وعلاج جميع أمراض البروستاتا، يعمل به أكبر خبراء جراحات البروستاتا في أهم كليات الطب في مصر والشرق الأوسط، إضافة إلي تجهيز المركز بأحدث المعدات والتقنيات الحديثة.

● ماذا عن الكشف المبكر للبروستاتا؟
●● الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا يتيح للمريض فرص الشفاء بنسب مرتفعة جدًا، ولذلك يعمل فريقنا «متعدد التخصصات»، وهم من أمهر جراحي المسالك البولية وأطباء علاج الأورام لوضع خطة العلاج الأفضل للمريض مع الحرص علي تطبيق أحدث بروتوكولات وتقنيات علاج أورام البروستاتا.

 

● ..والحصوات؟
●● بعض أنواع الحصوات تعتمد علي استعداد الجسم لنقص بعض الأنزيمات كحصوات اليورك اسيد وحمض اليوريك، ولابد من ضبط النظام الغذائي للمريض الذي لديه استعداد لمنع تكون الحصوات، ولابد من الكشف الدوري لمن لديهم استعداد لتكوين الحصوات، أو هناك تاريخ سابق للعائلة في الأورام، ولابد من الفحص الشامل باستمرار، ويجب أن نذكر أن مريض النقرس قابل لتكوين الحصوات اليوريك اسك، ومريض النقرس لابد أن يتابع طرق الوقاية، وهي شرب السوائل عامة، والمياه بصفة خاصة، فمطلوب 3 لتر سوائل صيفًا و2 لتر سوائل شتاءً علي الأقل.

❏ المستشفي حاصلة علي شهادة

الايزو ISO 9001ونسعي لشهادات الاعتمادات

الدولية الـ جي سي اي GCI

● وما أهم الأنواع؟
●● مرض السكر لفترة طويلة يؤثر علي شرايين الكلي ونسيج الكلى، ويحدث قصور في وظائف الكلى، وهذا يحدث علي مدي سنوات طويلة، وللإصابة تأثير علي المثانة، ومع الوقت يحدث نوع من أنواع الالتهابات للأعصاب الطرفية، وأحد الأعصاب الطرفية «أعصاب المثانة» وبذلك يحدث خمول في عضلة المثانة تتسبب في عدم تأدية المثانة بالشكل السليم.
وللسكر تأثير علي القدرة الجنسية، علي المدي الطويل مثل ما يحدث التهابات في الأعصاب الطرفية باليدين والرجلين، ويحدث التهاب للأعصاب الطرفية بالعضو الذكري في بدايتها تحتاج إلي علاج، أما في حالة التأخر نضطر للتدخل الجراحي أو لتركيب أجهزة تعويضية.

● تتجه الدولة حاليًا للتوسع في تطبيق التأمين الصحي الشامل.. فما رؤيتك لذلك؟
●● التأمين الصحي هام جدًا، خاصة في ظل ارتفاع تكلفة العلاج وعدم قدرة العديد من المواطنين علي تحمل نفقة العلاج، فلابد من توفير مصادر لتمويل المشروع حتي يعمل بالكفاءة المطلوبة، فاشتراكات الأعضاء وحدها لا تكفي، ولابد من دخول القطاع الخاص كمشتري للخدمة بشروط محددة بحيث يلتزم بأسعار مناسبة ومستوي جيد للخدمة، وعدد المستشفيات الخاصة في مصر يمثل ثلثي الخدمة الطبية، فالدولة لا تستطيع بمفردها أن تتحمل التأمين الصحي الشامل.

❏ لدينا وحدة لمكافحة العدوي بفرعي المهندسين

وأكتوبر تحت إشراف وزارة الصحة

● بماذا تنصح المواطن لتجنب الإصابة بـ«كورونا»؟
●● أنصح بالحرص علي التباعد الاجتماعي، بجانب ارتداء الكمامة وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة قدر الإمكان، مع ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية والاعتماد علي مضادات الأكسدة والأطعمة الغنية بفيتامين «سي» وعنصر الزنك «وأوميجا3»، بالإضافة إلي التركيز علي الموالح والخضروات.

● هل مناعة المصريين أفضل من الدول الأخرى؟
●● بالفعل المناعة لدي المصريين أقوي ولعل هذا لظروف عديدة تجعل قدرة المصري أفضل من دول أخرى.

د. أنور حلمي في سطور

– العضو المنتدب للمستشفي الدولي للكلي والمسالك البولية

– من أكبر أطباء المسالك البولية في مصر والشرق الأوسط

– أحد الخبرات المتميزة في القطاع الطبي

 

– شغل العديد من المناصب القيادية أبرزها: رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخدمات الطبية والتي تمتلك مستشفي مصر للطيران لمدة 5 سنوات

– بخبراته استطاع تطوير مستشفي الطيران ليضاهي أحدث المستشفيات العالمية

– يحمل مسيرة طبية عامرة علي مدي عشرات السنين سواء علي المستوي الطبي أو الإداري

– استشاري المسالك البولية وأورامها

– متخصص مسالك بولية أطفال وحديثي الولادة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى