الترجمه ودورها في عالمنا العربي

حوار / دعاء احمد مصطفى – ايمان ابراهيم بشير – همام محمد حسن – لمياء احمد الوصيف

في ظل تسارع الحياة والعالم أصبح قرية صغيرة ظهرت أهمية اللغة كعائق بين الشعوب والثقافات ومن هنا بدات الترجمة بالتغلب على هذا العائق وازالت حاجز اللغة لتفتح تعاون دولى وتنقل الثقافات حول العالم

يفتح  لنا قلبه د / جمعة المدير العام لشركة (Translate) مركز الترجمة المعتمد ليكلمنا عن الترجمة واهميتها ودورها في التواصل ودورها في تطوير سوق العمل .

 

★ د جمعه في البدايه عايزن نعرف من حضرتك يعني ايه ترجمه ؟
في البدايه الترجمه ليست مجرد تحويل الكلمه لأكثر من لغه بستخدام احد تطبيقات الهاتف ، او اعتماد شخصي علي حصيله لغويه معينه …. هذه ليست الترجمه .
الترجمه وسيله لنقل الثقافات بين دول العالم كله .الترجمه تنقل الأنشطه المختلفه حول العالم . الترجمه بتربط الفرد بالمؤسسات الخارجيه في مختلف المجالات سواء للعمل او الدراسه . الترجمه تزيل عائق التواصل بين الناس .

★ما هي الفئات التي تستخدم الترجمه في مصر ؟
* اي شخص يبدأ بفتح نشاط او معاملات خارجيه علي الصعيد العالمي يجب ان يستخدم الترجمه
* اي شخص بيتعامل مع هيئات او جهات اجنبيه يجب ايضا ان يستخدم الترجمه . ويجب الأخذ في الأعتبار ان تكون الترجمه معتمده و دقيقه للغايه لأن العديد من الهيئات و المؤسسات الدوليه لن تتعامل الا بوجود ترجمه معتمده و تخيل الخساره الماديه مثلا لترجمه خاطئه في احد بنود عقد مع شركه اجنبيه .
* بالنسبه للأفراد الترجمه مهمه في حالات السفر لدوله اجنبيه سواء للدراسه او السياحه او الهجره او حق اللوجوء من ترجمة و تجهيز الاوراق الرسميه .
* اشخاص لهم قضايا في المحاكم مع طرف اجنبي .
* اصحاب شركات الأستيراد و التصدير لترجمة العقود و الأوراق و خاصة التخليص الجمركي و كتيب التعليمات .
* في حالة الزواج من الأجانب .
* هيئات او شركات تستخدم انظمه اداريه او تعليميه اجنبيه بتالي تحتاج الي الترجمه .

★ من ضمن الخدمات الي بيقدمها المركز اجراءات الهجره و اللوجوء السياسي كلمنا عن الخدمه ديه ؟
من خبرتنا الطويله قدرنا نعرف العديد من الأمورالمهمه و الأجراءات الصحيحه لطلب اللجوء و الهجره و الدراسه و السياحه ،يقوم المركز بتأهيل الشخص و توفير افضل عرض لأنجاح استخراج التأشيرات سواء للدراسه او الهجره ، ولو الشخص بيتعرض لظروف خاصه و عايز يتطرق للجوء السياسي بيقوم المركز بصياغة موضوعه بطريقه صحيحه و احترافيه حتي يرتقي للمستوي الدولي في قضية اللوجوء لدول مثل كندا و استراليا .في حالة الهجره يقوم المركز بتحليل مقومات الشخص و تأهيله ليتناسب مع ظروف و مقومات سوق العمل في دول زي كندا و استراليا .

★ من الخدمات الأخري الي بيقدمها المركز خدمات تخص الدراسه بالخارج و السياحه كلمنا عن الخدمات ديه ؟
المركز بيقوم بدراسة حالة و ظروف الشخص الراغب في الدراسه في الخارج و يبدأ في تسهيل اجراءات السفر و ترشيح افضل العروض الدراسيه و الماديه المناسبه لمؤهلاته ، و مش كده و بس المركز بيقوم بتأهيل الشخص ليرتقي لمستوي افضل للدراسه في مجالات و جامعات افضل .
اما في مجال السياحه يقوم المركز بتجهيز الأوراق و تأشيرات السفر و يقوم ايضا بترشيح افضل العروض السياحيه و تسهيل كافة الأمور و الأجراءات مع السفاره .

★ما الخدمات التي يقدمها المركز  للطلاب لتأهلهم لسوق العمل … ؟
المركز حريص علي تأهيل الشباب لسوق العمل و بيوفر دورات تدريبيه مش بس في اللغه الأنجليزيه و الحاسب الألي ده كمان بيعرفه احتيجات سوق العمل و المهارات التي يجب ان تتوفر عشان يرتقي لوظيفه افضل و ازاي يستغل مهارته في مواجهة سوق العمل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى