الطلاب السعوديون في “موهبة”  حققوا عالميا 378 إنجازًا

وأحرزوا ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية خلال 10 أعوام

كتب / عاطف طلب  

حقق طلاب مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” الذين يمثلون مختلف شرائح الشباب السعودي المبدعين، 378 ميدالية عالمية للمملكة في المحافل والمسابقات العلمية الدولية ما بين ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية وشهادات تقدير، خلال العشر أعوام الماضية.

وقد تمكنت قيادة المملكة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز – حفظهما الله – لشباب الوطن وأتاحت لهم الفرصة للمشاركة في نهضة الوطن بأعمالهم ومبادراتهم لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030″

وقد بلغ عدد الطلبة المستفيدين من خدمات موهبة 161912 طالباً وطالبة من مختلف مراحل التعليم العام موزعين على برامجها ومبادراتها المرتبطة بالمجالات العلمية والهندسية والصحية والتقنية، فيما بلغ إجمالي الموهوبين الذين اكتشفتهم موهبة أكثر من 133 ألف موهوب وموهوبة.

إن رؤية المملكة 2030 حرصت على الشباب وتعزيز دوره لتنمية الاقتصاد الوطني، خاصة أن الشباب السعودي في الفئة العمرية من 15 – 34 سنة يمثل 36.7 % من إجمالي عدد السكان في المملكة، وهو ما يمثل إحدى الميزات النسبية للوطن بشبابه المبدع والموهوب والطموح الذي يمثل أحد أهم روافد الرؤية.

تسعى كل جهود مؤسسة موهبة إلى إبراز السبل التي تثري بها مشاركة الشباب على جميع الصعد المحلية والإقليمية والدولية، وقد أدى ذلك إلى الكثير من النجاحات في ظل الدعم غير المحدود الذي تتلقاه المؤسسة نتيجة توجيهات القيادة الحكيمة التي آمنت بأهمية العناية بالبحث العلمي والابتكار والتقدم المعرفي.

وهناك جهات عديدة لمست تميز مستوى الطلبة الذين تمت رعايتهم من موهبة، فبدأت تستقطبهم للانضمام لها مثل أرامكو وسابك وجامعة الملك عبدالله ومعادن وهيئة الفضاء السعودية، كما استحدثت عدد من الجامعات السعودية مثل جامعة جدة وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود برامج لاستقطاب الموهوبين والموهوبات من خريجي المرحلة الثانوية، وتسعى المزيد من الجهات للاستثمار في هؤلاء الشباب الذين تمت رعايتهم من أعمار مبكرة من قبل موهبة وشركائها المحليين والدوليين.

وقد حقق شباب “وهبه” الموهوبين خلال مشاركاتهم في الأولميبادات الدولية التي بلغت 93 مشاركة منذ عام 2010 حتى 2020، (378) ميدالية عالمية للمملكة في المحافل والمسابقات العلمية الدولية ما بين ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية وشهادات تقدير.

يذكر أن لدى موهبة قرابة ألف طالب وطالبة يدرسون في أرقى الجامعات الدولية في المجالات ذات الأولوية الوطنية التي تحتاجها المملكة مثل التصحر، وندرة المياه وتمكن بعضهم من فتح شركات ومشاريع ريادية ذات أثر عالمي وإقليمي أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى