مجلة نور تحتفى بمرور 4 أعوام على تأسيسها

د. القوصي: شمعة تضيء للأطفال في جو مظلم والشيخ صالح عباس: هدية الأزهر لأطفال العالم

احتفت المنظمة العالمية لخريجى الأزهر بمرور 4 أعوام على تأسيس مجلة نور للأطفال، بحضور قيادات الأزهر الشريف والمنظمة ولفيف من المختصين وممثلى الهيئات المختلفة وأطفال من مختلف المحافظات.
تضمن الحفل العديد من الفقرات والعروض الفنية للأغانى والمسرحيات المقدمة من مجلة نور للأطفال، كما تم كريم عدد من الأطفال المتميزين فى المجالات المختلفة، كما تم عرض مقطع فيديو يلخص السبل والأدوات والمحاور التي انتهجتها المجلة خلال الأعوام الأربعة الماضية، بهدف الوصول للأطفال والعمل على تحصينهم من الفكر المتطرف، وتضمنت المحاور الثلاثة محورا ورقيا من خلال إصدار المجلة، وآخر ميدانيا شمل القوافل والندوات، وثالثا إعلاميا تضمن الأفلام الكارتونية.
وبدأ الحفل بتلاوة قرآنية، وتقديم الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، وفضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، على ما قدماه من دعم للمجلة.

قال فضيلة الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، إنه قد مر اربع سنوات على انطلاق مجلة نور وهى تمثل حصنا منيعا لأطفالنا ضد آفات العصر التي اغتالت براءة أطفالنا قادة المستقبل الذين هم في أشد الحاجة إلى كلمات العطف ومشاعر الحب واخلاص النصح، بل نحن جميعا صغارا وكبارا في أمس الحاجة لها، فقد كان النبي ﷺ يطلب من أصحابه أن يعبروا عن مشاعرهم لبعضهم عيانا بيانا لأن الشعور لا قيمة له إن لم نمتع به آذان الآخرين، فكان ﷺ يقول لأصحابه: من أحب أخا له فليخبره أنه يحبه في الله.
وقدم فضيلته الشكر لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على ما قدمه من جهود متواصلة بدأت بمبادرته التاريخية المثمرة التي أطلقها عندما كان رئيسا لجامعة الأزهر معلنا إنشاء المنظمة العالمية خريجي الأزهر، لاحتضان كل الأزهريين حول العالم ليصبحوا خير سفراء للإسلام، ينشرون في بلدانهم قيم الوسطية بفهم رشيد لنصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

وأضاف وكيل الأزهر أنه من عام إلى عام تحت قيادة الإمام الأكبر نجحت المنظمة في أن تمتد بفروعها داخليا وخارجيا، حاملة الرسالة الأزهرية، وحافظة للعقيدة وهوية الأمة وبناء الوعي الديني السليم الذي يرسي دعائم السلام العالمي والتعايش السلمي والاستقرار المجتمعي، ويرسي شريعة الاختلاف.
وأكد الشيخ صالح عباس أن الأزهر أدرك جيدا المخاطر التي تهدد النشء في ظل التحديات الفكرية والتربوية التي يئن منها الكبار قبل الصغار، فأطلق فضيلة الإمام الأكبر شرارة انطلاق مجلة نور معلنا أنها هدية الأزهر لأطفال العالم لتغرس في نفوس أطفالنا عبر فنون صحفية جذابة قيم الإسلام السمحة، وتُنير عقولهم بالوعي السليم الذي يُسهم في بناء إنسان مستنير قادر على خدمة دينه ووطنه.

وأشاد وكيل الأزهر بدعم فخامة رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا الإصدار المتفرد مما أسهم في تحقيق طفرة نوعية في الشكل والمحتوى، وإطلاق منصة رقمية فعالة والتعاون مع أكاديمية البحث العلمي في إنتاج عمل درامي متميز للأطفال يعزز انتماءهم الوطني ويدفعهم للاجتهاد في تحصيل العلم، وأعني هنا «مسلسل نور وبوابة التاريخ، مقدما فضيلته الشكر كذلك للقائمين على المنظمة العالمية لخريجي الأزهر وكبار علماء الأزهر الذين يتفانون في خدمة الدين والوطن، وتحية خاصة لأسرة مجلة نور.
أضاف فضيلة د. محمد عبد الفضيل القوصي نائب رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أن مجلة نور بمثابة شمعة تضيء لأطفال في جو مظلم، يعيش فيه الاطفال مناظر الدماء والأشلاء.
وقال د.القوصي: “أشفق على أبنائي وأحفادي من رؤية تلك المناظر التي تطبع الغلظة في قلوبهم، وأتساءل إذا كان أطفال اليوم يعيشون هذا السواد، فما بالنا بأطفال الغد؟”.

وشدد د.القوصى، على أن للتواصل الاجتماعي ميزة وعيب، فالعيب يتمثل أنها تخترق الأذان والأفئدة والعقول دون ترك فرصة للمراجعة، قائلا: “كنا قديما يراجعنا آبائنا ويصححون ما نخطئ ويبشروننا بالمستقبل، أما اليوم الدماء والأشلاء تنبعث بلمسة زر فتخترق العقول”.
وفي ختام الفعالية، كرم فضيلة وكيل الأزهر ود. محمد عبد الفضيل القوصى وأسامه ياسين نائب رئيس مجلس الإدارة الفنانين مدحت صالح وهشام عباس وخالد عليش على دورهم البارز في إثراء المجلة بمشاركاتهم المتميزة والداعمة للأطفال، وكذلك تكريم نجوم المجلة من الأطفال والطلاب المتميزين والفائزين في المسابقات التي نظمتها المنظمة خلال الفترة الماضية.
وانطلقت مجلة “نور” للاطفال في العام 2015، إيمانا من الأزهر الشريف والمنظمة بضرورة التواصل مع الأطفال بلغة مبسطة تسهم في تربيتهم على قيم الخير والسلام والوحدة والمحبة، فضلا عن ترسيخ قيم الانتماء للوطن، وتعريفهم بتاريخ الأزهر الشريف ودوره في نشر الفكر الوسطي للإسلام، وتنشئتهم على القيم الإنسانية النبيلة، وتنقية عقولهم من الأفكار المتشددة، إضافة إلى ملء الفراغ الثقافي، وتعزيز المنهج العلمي لديهم، وتشجيع مواهبهم وتنمية مهاراته وتعريف الطفل ببطولات جيش بلاده عبر العصور المختلفة بتقديم قصص البطولات التي لم يعاصرها.

و فاز مسلسل “نور وبوابة التاريخ”، أحد مبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومجلة “نور” التي تصدرها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالتعاون مع دار نهضة مصر، كأحد الأعمال الدرامية المتميزة في مجال حقوق الإنسان لعام ٢٠١٨، وفاز مسلسل نور في «قرية الطيبين» بأفضل عمل كارتوني لعام ٢٠١٩ من المجلس القومي لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى